بحث عن الاستزراع السمكي في مصر وأنواعه وأهدافه

بحث عن الاستزراع السمكي في مصر وأنواعه وأهدافه

يعتبر الاستزراع السمكي في مصر من أهم موارد الدخل القومي ومصادر للأمن الغذائي من اللحوم، ويقدم موقع شبابيك لقرائه من الطلاب بحث عن الاستزراع السمكي في مصر وأنواعه وأهدافه.

عناصر بحث عن الاستزراع السمكي في مصر

وتتمثل عناصر بحث عن الاستزراع السمكي في مصر، في التالي

- مقدمة بحث عن الاستزراع السمكي في مصر

- ما هو الاستزراع السمكي؟

- أنواع الاستزراع السمكي في مصر

- أهداف الاستزراع السمكي في مصر

- خاتمة بحث عن الاستزراع السمكي في مصر


مقدمة بحث عن الاستزراع السمكي في مصر

يعتبر الاستزراع السمكي في مصر من أهم المشروعات القومية التي تستهدف تنمية الثروة السمكية والتي تعتبر أهم مصادر الغذاء الغنية بالبروتين، وكذلك يهدف هذا النوع من المشروعات إلى زيادة الدخل القومي من خلال تصدير الثروة السمكية إلى الخارج بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

بحث عن الاستزراع السمكي في مصر

يقصد بمشروعات الاستزراع السمكي هو إنشاء مزارع سمكية وهي عبارة عن أحواض يتم ملؤها بالمياه بكميات مناسبة، وتوضع فيها زريعة سمكية أو أسماك صغيرة، ويتم اطعامها وتربيتها حتى تكبر ثم جمعها وبعيها على المستوى المحلي أو تصديرها إلى الخارج، وتنتشر هذه المزارع في محافظات جمهورية مصر العربية التي تتمتع بمصادر مياه.

تختلف أنواع الاستزراع السمكي في مصر باختلاف طريقة إنشاءها فتوجد المزارع السمكية وهي عبارة عن أحواض خرسانية أو ترابية القاع يمكن التحكم فيها بدخول وخرج المياه وإمداد الأسماك بداخلها بالغذاء والرعاية المناسبة، كما توجد ضمن أنواع الاستزراع السمكي الأقفاص السمكية والتي يتم وضعها داخل بيئة مائية طبيعية ثم وضع زريعة السمك داخل هذه الأقفاص، ويختلف حجم القفص بحجم الزريعة، كما تختلف طريقة إطعام ورعاية السمكة سواء كانت آلية أو يدوية.

يهدف الاستزراع السمكي في مصر إلى تحقيق التنمية في الثروة السمكية، والتي ستعود إيجاباً على الانتاج القومي من الطعام المتمثل في اللحوم البيضاء، كما تعتبر دخل قومي كبير ومصدر للعملة الصعبة من خلال تصدير كميات من الأسماك إلى الخارج.

خاتمة بحث عن الاستزراع السمكي في مصر

يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أهم المجالات القومية التي تعمل الدولة المصرية على تنميتها، ويجب علينا كأفراد المساهمة في حماية مثل هذه المشروعات بعدم تلويث المياه وكذلك الحفاظ على مياه النيل وعدم الإسراف فيها، بالإضافة إلى التوعية بأهمية هذه المشروعات القومية للأطفال والطلاب.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية