رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية وتأثيرها الصحي والنفسي والاجتماعي

بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية وتأثيرها الصحي والنفسي والاجتماعي

تعتبر الألعاب الالكترونية من ثمار التطور التكنولوجي في العصر الحديث، ولكن الإفراط في استخدامها يعود بالعديد من الأضرار على الأطفال والشباب، ونقدم لك عزيز الطالب بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية وتأثيرها الصحي والنفسي والاجتماعي.

عناصر بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية

وتتمثل عناصر بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية، في التالي :

- مقدمة بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية

- ما هي أضرار الالعاب الالكترونية الصحية؟

- ما هي سلبيات الالعاب الالكترونية العنيفة الاجتماعية؟

- ما مدى تاثير الالعاب الالكترونية على الجهاز العصبي؟

- كيف تؤثر الالعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي؟

- خاتمة بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية

مقدمة بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية

ظهر مع التطور الحديث والمتسارع في المجال التكنولوجي والتقنيات الحديث ما يطلق عليه الألعاب الالكترونية، وهي نمط جديد ومتطور من الألعاب الذكية التي يمارسها الأشخاص من المراحل العمرية والختلفة والشرائح الاجتماعية المتعددة، وتعددت أشكال وأنماط هذه الألعاب التي أصبحت تشغل وقت كبير من حياة مستخدميها لدرجة وصلت إلى الإدمان في بعض الحالات، لذا كان من الضروري إلقاء الضوء على أضرار الألعاب الالكترونية الصحية والنفسية والاجتماعية وكذلك على التحصيل الدراسي للطلاب.

بحث عن أضرار الألعاب الالكترونية

كلما زاد استخدام الشخص من شيء ما كلما كانت له سلبياته التي تعود بالضرر على صحة الإنسان، فيصاحب كثرة ممارسة الألعاب الإلكترونية العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب ممارسها، وفي مقدمتها ضعف النظر كما يمكنها على المدى الطويل أن تؤثر سلباً على حركة الشخص وتراجع معدل نشاطه مما يصيبه بالسمنة وآلام في المفاصل والظهر والرقبة وتشنج في العضلات.

ولا نغفل ما يمكن أن تتسبب فيها الألعاب الإلكترونية من أضرار على الصحة النفسية والجهاز العصبي للطفل حيث تسبب خمول في الدماغ وضعف في الذاكرة، كما يمكن أن تسبب عزلة للفرد الذي يفضل بقائه أمام شاشة جهازه الشخصي على التواصل مع عائلته، بجانب ارتفاع السلوك العدواني في حالة الميل لممارسة الألعاب العنيفة.

 بالتأكيد كلما ارتفعت معدلات ممارسة الألعاب الإلكترونية كلما انخفضت معدلات التحصيل الدراسي للطلاب، فنجد الأطفال يقعون فريسة لهذه الألعاب فيقضون أغلب أوقات يومهم أمامها مما يؤثر سلباً على التحصيل الدراسي وينتج عنه الفشل في التعليم، زد على ذلك عدم القدرة على المذاكرة بسبب تضرر الجهاز العصبي وعدم الاتزان النفسي.

خاتمة بحث عن أضرار الألعاب الإلكترونية

يجب توعية الطلاب ومختلف شرائح المجتمع بأضرار الألعاب الإلكترونية وإبراز سلبياتها التي تؤثر على الفرد صحياً ونفسياً واجتماعياً على الإنسان والمجتمع على حد سواء، وذلك من خلال عقد ندوات في المدارس والجامعات ومختلف الأنشطة التي تلقي الضوء على ضرورة الإقلاع على هذا النوع الجديد من الإدمان الذي لا يقل خطره عن إدمان المخدرات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية