شرح حديث ان الله خلق الخلق وتفسير معانيه

شرح حديث ان الله خلق الخلق وتفسير معانيه

يعتبر حديث ان الله خلق الخلق أحد أبرز الأحاديث التي رُوت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تحث المسلمين على البر بأمهاتهم وأبائهم، لذا يرغب العديد في التعرف على شرح حديث ان الله خلق الخلق وتفسير معانيه

حديث ان الله خلق الخلق

ورد عن أبي هريرة  أنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ :«إِنَّ اللَّه تَعَالى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قال: فذَلِكَ لَكِ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: اقرؤوا إِنْ شِئْتُمْ: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ». 

شرح حديث ان الله خلق الخلق

يأتي حديث ان الله خلق الخلق ضمن الأحاديث التي تؤكد على أهمية بر الوالدين وصلة الرحم، ويؤكد الحديث على الأهمية التي اختص بها الله عز وجل للرحم، لدرجة أن سبحانه وتعالى أخبر الرحم أن من وصله قد وصله الله ومن قطع صلة الرحم فقد قطعه الله.

معنى حديث ان الله خلق الخلق

ويحتوي حديث ان الله خلق الخلق على العديد من المعاني الجليلة والهامة التي تؤكد على صلة الرحم والتي تتمثل في التالي:

- لما خلق الله الخلقَ قامت الرَّحِمُ وقالت: هذا مقام العائِذ بك من القطيعة : أي أن الرحم وقف بين يدي الله، وأنطقها الله، لتقول: هذا مقام العائذِ بك من القطيعة.

- ألا ترضينَ أن أصل مَن وصلك، وأقطع مَن قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذلك لكِ : هذه دلالة على أهمية صلة الرحم التي أكد عليها الله عز وجل، وأن هذه الصلة من أسباب توفيق الله تعالى للعبد والعكس صحيح أن من قطع الرحم لا ينال توفيق وعون الله عز وجل.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية