رئيس التحرير أحمد متولي
 شرح قانون محيط المثلث مع التطبيق بشكل مختصر ونموذجي

شرح قانون محيط المثلث مع التطبيق بشكل مختصر ونموذجي

يعتبر قانون محيط المثلث من أبراز القوانين في مجال الهندسة، ويبحث العديد من الدارسية في التعرف على شرح قانون محيط المثلث مع التطبيق بشكل مختصر ونموذجي.

ما هي مساحة المثلث ومحيطه؟

ويقصد بمحيط المثلث هو حساب المسافة المحيطة بالمثلث، وتتم هذه الطريقة من خلال جمع أطوال المثلث الثلاثة سوية، وفي حالة لم تكن تعرف ما هي أطوال جميع أضلاع المثلثة، فسيتوجب عليك في البداية التعرف على أطوالهم لإيجاد مساحة المحيط فيما بعد.

 ويمكن التعرف على محيط المثلث في حالة توافر لديك طول اثنين من أضلاعه فقط، ثم قياس المساحة المحصورة فيما بينهما وبعد ذلك يمكن بمنتهى السهول إيجاد محيط المثلث.

قانون محيط المثلث

ويتمثل قانون إيجاد محيط المثلث في اعتبار أن أضلاعه الثلاثة هي «أ، و ب، و ج، »، ثم يتم الرمز إلى محيط المثلث بالحرف م، وبذلك فإن قانون محيط المثلثة هو «م = أ + ب + ج».

وعلى سبيل المثال يتم احتساب محيطة المثلث كالتالي إذا كان كان الضلع أ في المثلث يساوي 5 وطولة الضلع ب يساوي 5 وطول الضلع ج يساوي 5، فإن هذا المثلث يعتبر متساوي الطول لأن أضلاعه متساوية، مع العلم أن صيغة حساب محيط المثلث لا تختلف مهما اختلف نوعه.

 ويتم احتساب محيط المثلث بحسب القاعدة المذكورة بالأعلى وهي كالتالي «م = أ + ب + ج»، وبالتطبيق «محيط المثلث = 5 + 5 + 5»، إذن فإن محيط المثلث المضروب في المثال السابق يساوي 15.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية