بيان البنك المركزي المصري يوضح موقف الجنيه أمام الدولار

بيان البنك المركزي المصري يوضح موقف الجنيه أمام الدولار

كشف بيان البنك المركزي المصري الأخير عن عدد من المتغيرات التي طرأت خلال الأيام القليلة الماضية فيما يتعلق بسوق الصرف المحلي ودخول المستثمرين، متطرقاً إلى موقف الجنيه أمام الدولار.

وأوضح بيان البنك المركزي أنه تم رصد عدد من المؤشرات الإيجابية على مستوى حركة سوق الصرف المحلي، والتي تمثلت في صورة زيادة كبيرة في حصيلة البنوك التي تعمل في السوق المصري من النقد الأجنبي، سواء كان ذلك على مستوى السوق المحلية أو بالنسبة لحصيلة تحويلات المصريين العاملين في الخارج وكذلك من قطاع السياحة المصري.

وأضاف البيان إلى أنه تم عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المحلية مرة أخرى، بداية من يوم الأربعاء 11 يناير 2023، بمبالغ تخطت الـ925 مليون دولار، وفيما يتعلق بموقف الجنيه أمام الدولار أوضح المركزي المركزي أن سعر الدولار قد سجل ارتفاعاً منذ هذا التاريخ حتى وصل إلى 32 جنيه ولكنه بدأ في الهبود ليسجل 29.61 جنيه.

 كما كشفت المؤشرات عن وجود طفرة كبيرة على مستوى مبالغ التداول في سوق الانتربنك على مدار الأيام الماضية، حيث تم تسجيل مبالغ تداول بزيادة تجاوزت 20 ضعب مقارنة بالمبالغ اليومية التي تم تسجيلها مؤخراً.

 وأشار إلى أن القطاع المصرفى نجح في بتغطية ما يزيد عن 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الأيام الثلاثة الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية.

وقال إن هذا يؤكد على قدرة القطاع المصرفى على تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت، لافتاً إلى أن البنوك تروج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف لتقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية