رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة تعلن أسعار فحوصات ما قبل الزواج

وزارة الصحة تعلن أسعار فحوصات ما قبل الزواج

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، قائمة أسعار فحوصات المقبلين على الزواج، التي نشرتها الجريدة الرسمية.

يأتي هذا بناء على موافقة مجلس الوزراء، في نوفمبر 2022، على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية الصادرة بقرار وزيرى الصحة والسكان والإدارة المحلية رقم 239 لسنة 1997، وذلك باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال معاقين.

أسعار تحاليل الزواج 2023

وقال عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير، الذي تقدمه عزة مصطفى عبر قناة صدى البلد، إن القانون يلزم المقبل على الزواج بالحصول على شهادة الفحوصات؛ لأنها شرطا لإتمام العقد، مشيرا أنها متوفرة في حوالي 303 مركز ووحدة رعاية أساسية بمحافظات الجمهورية.

 وأضاف متحدث وزارة الصحة، أن قيمة تحليل فيروس الالتهاب الكبدي من النوع B وc وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV تجرى بسعر 35 جنيها، وسعر تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي 80 جنيها، وتحاليل اختبار فصائل الدم 15 جنيها.

وتابع: «اختبار معامل ريزوس آر إتش - 25 جنيها، وتحليل نسبة الهيموجلوبين 15 جنيها، وتحليل سكر الدم 10 جنيهات»، وعليه تكون التكلفة الإجمالية 180 جنيها.

وأكد عبدالغفار أن المأذون لا يستطيع إتمام عقد الزواج، إلا عند مطالعة نتيجة الفحوصات الطبية.

ولفت عبدالغفار أن الهدف من هذه الفحوصات هو الاطمئنان على الحالة الصحية للمقبلين على الزواج؛ وليست شرطا لإتمام الزيجة، واختتم بأن هذا القرار تم العمل به منذ نشره في الجريدة الرسمية؛ بداية من اليوم.​​​​​​​

اقرأ المزيد:
ما هي تحاليل الزواج الجديدة وأهميتها؟

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011