رئيس التحرير أحمد متولي
 كم باقي على يوم التأسيس السعودي 2023 بالعد التنازلي؟

كم باقي على يوم التأسيس السعودي 2023 بالعد التنازلي؟

يعتبر الاحتفال بذكر تأسيس الدولة السعودية من أكثر المناسبات الوطنية والقومية التي يهتم أبناء الشعب السعودي بالاحتفال بها، ولذا يتساءل العديد منهم كم باقي على يوم التأسيس السعودي 2023.

كان يوم السابع والعشرين من شهر يناير في العام 2022 قد شهد صدور أمر ملكي من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باعتماد يوم التأسيس كإجازة رسمية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية.

 وجاء في الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين اعتبار يوم 27  شعبان 1412هجرياً تاريخ رسمي للاحتفاء ببداية تأسيس الدولة السعوية بداية من الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون، أول من أسس الدولة السعودية الأول في العام 1139هجرياً الموافق 1727ميلادياً، والتي استمرت حتى 1233هجرياً الموافق 1818ميلادياً، واتخذ الدرعية عاصمة لها.

وبعد انتهائها بسبع سنوات تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود من تأسيس الدولة السعودية الثانية في العام 1240هجرياً والموافق 1824ميلادياً، والتي استمرت حتى 1309هجرياً الموافق 1891ميلادياً، وبعد انتهائها بعشر سنوات أسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود المملكة العربية السعودية في شكلها النهائي وذلك في 1319هجرياً والموافق 1902 ميلادياً، والتي استمرات حتى يومنا هذا.

كم يتبقى على يوم التأسيس 2023؟

حدد الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي، تاريخ إحياء ذكرى يوم التأسيس والذي يوافق 22 فبراير من كا عام ميلادي، وبذلك فإنه لا يفصلنا سوى ما يقرب من أسبوع على الأكثر حتى يتم الاحتفال بيوم التأسيس والذي تحصل فيها المؤسسات الرسمية والمدار والجامعات على إجازة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية