رئيس التحرير أحمد متولي
 تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير

عشاق الظواهر الطبيعية الفريدة على موعد مع ظاهرة لا تتكرر كثيراً، حيث يشهد المتحف المصري الكبيرة في محافظة الجيزة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني.

وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على التماثيل والآثار الفرعونية من الظواهر التي تنال اهتمام العديد من السائحين الأجانب والمواطنين، الذين يهتمون برؤيتها وقت حدوثها الذي لا يتعدى عدد من الدقائق بشكل سنوي.

وتعد ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني من الظواهر النادرة التي يشهدها المتحف المصري الكبير في ثوبه الجديد، وتحدث هذه الظاهرة في منطقة البهو العظيم في المتحف.

ويشار إلى أن عدد من الدراسات والتجارب كانت قد أًجريت في العام 2019، وبدأت عملية الإعلان والكشف عنها أمام الجمهور في العام 2020، حيث تعامدت الشمس للمرة الأولى أمام المشاهدين للظاهرة في هذا التوقيت.

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

تشهد الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير أمام الزوار ومحبي رؤية الظاهرة بالعين المجردة.

وتحدث ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في البهو الكبير بالمتحف المصري الكبير في تمام الساعة السادس من صباح الثلاثاء، وهي الظاهرة التي يتم الاحتفال بها للسنة الخامسة على التوالي، حيث سبق وأن تم الاحتفال بهذه الظاهرة وإتاحتها أمام زوار المتحف على مدار السنوات الماضية.

وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس من الظواهر التي حرص المصريون القدماء على ضبطها على عدد من التماثيل التي قاموا ببنائها منذ آلاف السنين، وذلك في إطار اعتقادهم بالديانات المصرية القديمة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية