رئيس التحرير أحمد متولي
 نقيب الفلاحين: سعر كيلو الأرز سيصل إلى الضعف في رمضان 2023

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الأرز سيصل إلى الضعف في رمضان 2023

يتوقع نقيب عام الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبو صدام، تضاعف أسعار بيع كيلو الأرز خلال شهر رمضان 2023 مقارنة بالأسعار التي حددها مجلس الوزراء.

وكان مجلس الوزراء، قرّر تحديد سعر الأرز الأبيض لمدة 3 شهور أو لحين إشعار آخر، وتضمن ألا تزيد أسعار كيلو الأرز الأبيض الفاخر المعبأ على 18 جنيها، والذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3%، ولا تتجاوز 15 جنيها لكيلو الأرز السائب لنفس المواصفات، ولا تزيد على 12 جنيها لكيلو الأرز السائب، والتي تزيد فيه نسبة الكسر على 3%.

أسعار الرز في رمضان 2023

وقال أبو صدام، إن إلغاء مجلس الوزراء التسعيرة قرار صائب، حيث لم يحقق القرار السابق يحقق الغرض منه؛ لارتفاع أسعار الأرز في السوق الحرة عن الأسعار التي حددتها الحكومة، وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية البديلة عن الأرز.

وأوضح نقيب عام الفلاحين أن إلغاء القرار السابق سيؤدي إلى زيادة المعروض من الأرز بالأسواق.

وأشار أبو صدام أن أسعار كيلو الأرز حاليا في محلات التجزئة تتراوح بين 18 و21 جنيها حسب النوع.

وقال إنه يتوقع ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر بنسبة كسر لا تتجاوز 3% على 30 جنيها خلال الفترة المقبلة وحتى حصاد محصول الأرز الجديد.

ولفت أبو صدام إلى أن الأرز محصول صيفي؛ لكن استهلاكه يزيد في الشتاء، ويُزرع غالبا في الفترة من أواخر أبريل إلى أوائل مايو في أغلب الأصناف، ويحتاج من 120 إلى 150 يوما حتى الحصاد لأغلب الأصناف، وعليه فإن موسم الحصاد التالي سيكون في شهر سبتمبر تقريبا.

وقال نقيب الفلاحيين إن قرارات مجلس الوزراء ستسهم في توفير الأرز بالأسواق قبل شهر رمضان، مع السعي لاستيراد كميات من الأرز، متوقعا ألا يزيد سعر الأرز المستورد على 18 جنيها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011