أماكن احتفالات يوم التأسيس في الرياض الأربعاء 22 فبراير

أماكن احتفالات يوم التأسيس في الرياض الأربعاء 22 فبراير

تشهد مختلف مناطق المملكة اليوم الأربعاء 22 فبراير العديد من المظاهر الاحتفالية بمناسبة إحياء ذكرى تأسيس المملكة، وفي سبيل ذلك يرغب العديد من المواطنين في التعرف على أماكن احتفالات يوم التأسيس في الرياض.

 يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كان أصدر أمر ملكي في السابع والعشرين من شهر يناير في العام 2022 باعتبار يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ميلادي عيداً ليوم التأسيس للدولة السعودية.

وقرر خادم الحرمين أن يكون يوم التأسيس إجازة رسمية على مستوى جميع أنحاء المملكة العربية السعودية للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية.

وكانت الدولة السعودية الأولى بدأ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون، المؤسس الأول للمملكة في العام 1139 هجرياً الموافق 1727 ميلادياً، وذلك حتى 1233 هجرياً الموافق 1818 ميلادياً، وكانت الدرعية عاصمة لها.

وبعد انتهاء الدولة السعودية الأول بـ 7 سنوات عاد الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، ليقوم بتأسيس الدولة السعودية الثانية في العام 1240 هجرياً والموافق 1824 ميلادياً، والتي استمرت حتى 1309 هجرياً الموافق 1891 ميلادياً.

 وبعد انتهاء الدولة السعودية الثانية بـ 10 سنوات عاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، ليؤسس الدولة السعودية الثالثة في شكلها النهائي المملكة العربية السعودية والتي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا.

أماكن احتفالات يوم التأسيس في الرياض

تم الإعلان بشكل رسمي عن أماكن احتفالات يوم التأسيس في الرياض والفعاليات التي ستشهدها المنطقة اليوم، وهي تتمثل في التالي:

- الليوان: تتم على مستوى 14 منطقة – وهي عبارة عن تجسيد للمملكة قبل ثلاثة قرون – حيث تحتوي على الأسواق والأزياء السعودية التقليدية- كما تشهد الفعالية عدد من المسرحيات والمعارض -  وتبدأ هذه الفعالية في تمام الساعة الرابعة مساءً حتى الحادية عشر مساءً.

- مسرحية معلقاتنا امتداد أجداد: والتي تقدم أحداث تتناول تاريخ المملكة بداية من يوم تأسيسها – وهي مسرحية غنائية تبدأ من الساعة التاسعة مساءً وحتى منتصف الليل.

- تقرر فتح أبواب بوليفارد رياض سيتي وونتر وندرلاند أمام المواطنين بشكل مجاني بمناسبة يوم التأسيس.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية