رئيس التحرير أحمد متولي
 هل إجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص؟

هل إجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص؟

يحصل العاملون والموظفون بالمملكة على إجازة رسمية بالتزامن مع مناسبة الاحتفال بذكرة تأسيس المملكة، بينما يتساءل العديد من العاملين في المؤسسات المختلفة هل إجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص؟.

وكان قرار اعتبار يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل شهر ميلادي صدر به مرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، في شهر يناير من العام 2022.

وبناء على الأمر الملكي لخادم الحرمين الشريفين فقد تقرر منح العاملين في الحكومة بالهيئات والوزارات والمصالح المختلفة وكذلك الطلاب في المدارس والجامعات المختلفة على إجازة رسمية مدفوعة الأجر احتفالاً بيوم التأسيس.

واعتبارًا من هذا التاريخ يحتفل السعوديون في كافة أرجاء المملكة بذكرى يوم تأسيس المملكة بداية من عهد الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، والإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الثانية، انتهاءً بالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الثالثة.

وكانت الموارد البشرية أصدرت تعميم بخصوص إجازة يوم التأسيس 22 فبراير 2023، حيث تقرر منح كافة العاملين في القطاع الحكومي والمدارس والجامعات، إجازة رسمية بهذه المناسبة وذلك على مدار أيام 22 و23 و24 و25 فبراير.

هل إجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص؟

نعم تشمل إجازة يوم التأسيس العاملين بالقطاع الخاص، حيث تنص تعليمات الموارد البشرية على منح موظفي وعمال القطاع الخاص بكافة أرجاء المملكة إجازة رسمية يوم الأربعاء 22 فبراير فقط، وفي حالة الاضطرار لتشغل العامل أو الموظف يكون من حقه الحصول على أجر إضافي نظير عمله يوم الإجازة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية