رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ترفع الأعمال في شهر شعبان.. هل يوم 15 من الشهر؟

متى ترفع الأعمال في شهر شعبان.. هل يوم 15 من الشهر؟

يتم رفع أعمال الإنسان أي عرضها على الله عز وجل في اليوم مرتين وفي الأسبوع مرتين وفي العام مرة واحدة وتكون خلال شهر شعبان من كل عام هجري، ويرغب العديد من المسلمين في التعرف متى ترفع الأعمال في شهر شعبان وهل هي ليلة النصف منه أم لا.

متى تُرفع الأعمال يومياً؟

وورد في الأحاديث النبوية الشريفة مواعيد رفع الأعمال إلى الله تعالى يومياً، فيقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث رفع الأعمال يومياً : «إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل».

متى تُرفع الأعمال أسبوعياً؟

وعن رفع الأعمال أسبوعياً قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف :«تعرض الأعمال على الله يوم الاثنين والخميس، فيغفر لكل مسلم لا يشرك بالله شيئًا إلا رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول الله دعوا هذين حتى يصطلحا».

ما هو الشهر الذي ترفع فيه اعمال السنة كلها؟

كما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن موعد رفع الأعمال كل عام في رواية أبو داود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال:«قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

موعد رفع الأعمال في شهر شعبان

لم يرد عن السنة النبوي الشريفة أو السلف الصالح أو علماء المسلمين موعد معين يتم رفع الأعمال فيه خلال شهر شعبان من كل عام هجري، بل تحدث النبي الكريم عن فضائل الشر بصورة عامة وميز ليلة النصف من شعبان دون أن يرد الذكر بأنه الليلة التي يتم رفع الأعمال فيها.

هل ترفع الأعمال يوم ١٥ شعبان؟

لم يرد في أي من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن الأعمال تُرفع في ليلة النصف من شهر شعبان، والدليل على ذلك ما ورد في رواية ابن ماجه بسنده أيضا عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو منافق».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية