رئيس التحرير أحمد متولي
 هل التعامل بالعملات الرقمية قانوني في السعودية؟

هل التعامل بالعملات الرقمية قانوني في السعودية؟

تداول العملات الرقمية في السعودية، سوق مالي ذاع صيته مؤخرًا على مدار السنوات القليلة الماضية،  وقد بات من أهم أسواق التداول التي عليها طلب كبير في عصرنا الحالي.

المميز في سوق الكريبتو أنه سوق عالمي لا تحده أي حدود، أو تسيطر عليه أي قيود، ففيه يتم التعامل بشكل إلكتروني بالكامل، ويمكن الوصول إليه من مختلف أنحاء العالم طالما تملك شبكة إنترنت، وجهاز إلكتروني.

ينتشر تداول في سوق التداول الأوروبي بشكل كبير، ولكن عندما يتعلق الأمر بسوق التداول العربي، فالأمر ليس بهذا التوسع، حيث أن في الوطن العربي هناك دول بحد ذاتها التي تدعم التشفير مثل الإمارات، والبحرين.

يبقى التساؤل الأكبر هنا من قبل المتداولين من داخل المملكة العربية السعودية هو، ماذا عن تداول العملات الرقمية داخل السوق السعودي هل هو قانوني أم لا؟ ذلك بالتحديد ما سنتحدث عنه في تقريرنا التالي، فتابعونا.

سوق العملات الرقمية 

هو سوق يضم مجموعة من العملات الإفتراضية التي يتم إنتاجها إلكترونيًا عن طريق عمليات تشفير معقدة، وبسبب القابلية التي تمتعت بها تلك العملات الرقمية من قبل المتداولين عليها أصبحت ذات قيمة، وباتت مقبولة في الكثير من التعاملات المادية على مستوى العالم، حيث أن هناك العديد من الدول، والتطبيقات التي تقبل بها كآلية للدفع.

من أشهر العملات الرقمية التي يتم تداولها داخل هذا السوق هي عملة البيتكوين، والإيثريوم، ولكن يضم هذا السوق أكثر من 1600 عملة رقمية متنوعة متنوعة القيمة بين أوساط المتداولين.

حاليًا يتم التداول داخل سوق العملات الرقمية كسوق مالي قائم بحد ذاته، ويمكن الوصول إليه من خلال الاستعانة بأي شركة تداول توفر إمكانية التداول على العملات الرقمية معها، وتلك الشركات تكون متاحة بشكل إلكتروني، فقط تأكد من كونها موثوقة، ويمكنك بدء التداول معها في عالم الكريبتو بشكل آمن تمامًا.

تداول العملات الرقمية في السعودية

يتساءل الكثيرين حول طبيعة تداول العملات الرقمية في السعودية، حيث تدور الكثير من التساؤلات بخصوص شرعيتها، وقانونيتها، وكيف يمكن الوصول إليها من داخل المملكة والتداول فيها؟ وغيرها الكثير، والكثير من التفاصيل التي سنجيبكم عليها فيما يلي في شكل سؤال، وإجابة؟

كيف يتم التداول في العملات الرقمية من السعودية؟ 

تداول العملات الرقمية في السعودية ليس صعبًا على الإطلاق، خصوصًا أن سوق التداول هذا إلكتروني بحت، لهذا يمكنك التداول عليه عن طريق أي شركة وسيط تداول متاحة إلكترونيًا، ومن خلال شحن رصيدك عليها يمكنك اختيار العملة الرقمية التي تريد التداول عليها ومن ثم البدء في عملية التداول بالكيفية التي تراها مناسبة لك، و لميزانيتك.

تداول العملات الرقمية يكون إما من خلال تداول عقود فروقات العملات الرقمية وهو الأكثر رواجاً، أو شراء العملات الرقمية وتخزينها بهدف الاستثمار طويل الآجل. 

تعتبر شركة XTB المرخصة في الإمارات العربية المتحدة من أفضل شركات التداول التي تقدم خدمات تداول العملات الرقمية، وينصح فريق عمل موقع "عربي كريبتو" التعامل مع هذه الشركة في كل ما يتعلق بتداول عقود الفروقات.

هل كل شركات التداول على العملات الرقمية في السعودية موثوقة؟

الأصل أن كافة شركات التداول الخاصة بتداول العملات الرقمية في السعودية ليست سعودية الجنسية، وإنما هي شركات تداول عالمية، لهذا إذا كنت تريد التأكد من طبيعة شركة التداول تلك، وهل هي موثوقة أو لا؟ يجب مراجعة التراخيص الخاصة بها، حيث ينبغي عليك التأكد من كون شركة التداول التي ستتعامل معها لديها تراخيص للعمل الدولي، وخاضعة لرقابة إحدى الهيئات الرقابية العالمية.

لاختصار الوقت، وحتى لا تقع في براثن الشركات النصابة يمكنك الاستعانة بواحدة من الشركات التي ننصح بها، فجميع تلك الشركات تحمل تراخيص هيئات رقابية عالمية، مما يجعلها موثوقة، ويمكن التعامل معها بكل اطمئنان.

هل التعامل بالعملات الرقمية قانوني في السعودية؟

في الحقيقة هناك العديد من القوانين التي تنظم سوق التداول السعودي، ولكن عندما يتعلق الأمر ببيع، وشراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، فحتى وقتنا الحالي ليس هناك قانون معين ينظم هذا السوق من داخل المملكة، فلا يوجد هناك أي قوانين تمنع الاستثمار في العملات الرقمية.

بناءً على ذلك يمكن التعامل على العملات الرقمية المشفرة بالإضافة إلى التعامل مع كل الأصول الرقمية الأخرى، كالرموز غير القابلة للاستبدال مثل NFTs بشكل طبيعي من داخل المملكة، والتداول في هذا السوق، طالما أتى هذا التداول بشكل قانوني وشرعي دون استخدام أي أمور تتعارض مع قوانين المملكة السعودية الخاصة بالتداول بشكل عام.

هل التعامل بالعملات الرقمية شرعي في السعودية؟

الشرعية من عدمها لا تقتصر على المملكة بحد ذاتها، فهي تتعلق بالأصل نفسه، والذي هو هنا العملات الرقمية، والأساس أن التداول بشكل عام يمكن أن يكون مباحًا إذا كان لا يخالف قواعد الشريعة الإسلامية، وهي آلا يتم التداول على أصول محرمة، وألا يتم التداول بأدوات محرمة تنطوي على ربا بداخلها، لهذا فهناك أصل قد يكون حلال التداول عليه، ولكن آلية التداول نفسها التي ستتداول بها محرمة لأنها تنطوي على ربا، كالرافعة المالية مثلًا التي تضخم حجم المخاطرة، وقد تعرضك لخسائر مالية ضخمة إذا إنقلب السوق فجأة ضدك.

للتأكد أكثر بخصوص الشرعية، ولأننا لسنا جهة تشريع يمكنك الرجوع إلى من هم أهل لذلك.

هل كل العملات الرقمية متاحة في السعودية؟

تداول العملات الرقمية بحد ذاته ليس تداول محلي، وإنما هو تداول عالمي، لذا إتاحته من عدم إتاحته لا تتم من السعودية، فهو سوق إلكتروني، صحيح أنه يمكن أن تملك المملكة حق حظر التعامل عليه، وتخطر مواطنيها بذلك، إلا أنه حتى الآن لم تحرم المملكة التداول في سوق العملات الرقمية، ولم تتخذ أي إجراء قانوني بخصوص ذلك.

من الجدير بالذكر، أنه وفقًا لأخر إحصائيات تم رصدها، فإن هناك أكثر من 400 ألف مستثمر في العملات الرقمية من داخل المملكة العربية السعودية، حيث يشهد هذا السوق إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين في المملكة.

كيف يمكن شراء عملات رقمية من السعودية؟ 

يتلخص الأمر في عدة نقاط بالشكل التالي.

  • الاشتراك مع منصة تداول توفر إمكانية التداول على العملات الرقمية على متنها مثل منصة Binance العالمية، أو منصة BitOasis الإماراتية أو مثلما ذكرنا مسبقاً تداول عقود الفروقات بشركة مثل XTB.

  • فتح حساب لدى إحدى تلك المنصات، وملء كافة البيانات المطلوب منك.

  • شحن رصيدك على المنصة، ويمكن تحويل عملتك المحلية الريال السعودي إلى عملة الدولار لبدء عملية الشراء.

  • اختيار العملة الرقمية التي تريد التداول عليها، ومن ثم شراء منها الكمية المناسبة لميزانيتك.

  • متابعة سوق التداول على العملات الرقمية بشكل دوري، والتصرف على أساس هذا السوق بالكيفية التي تراها لنجاح استثمارك، وتحقيق الأرباح.

  • كذلك يمكنك شراء العملات الرقمية من خلال تبادل P2P، وفيها يتبادل شخص يملك العملة الرقمية مع شخص آخر مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه، وتوفر منصة Binance تلك الآلية، ولكن حاول دائمًا التعامل مع أشخاص موثوقة إذا كنت ستعتمد على تلك الآلية.

كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بـ تداول العملات الرقمية في السعودية، لمزيد من الاستفسارات يمكنكم مراجعة خدمة العملاء لدينا.

الكلمات المفتاحية

أحمد كمال متولي

أحمد كمال متولي

رئيس تحرير منصة شبابيك، صحفي سابق بجريدة اليوم السابع، وعضو نقابة الصحفيين المصرية