رئيس التحرير أحمد متولي
 ضوء أصفر غريب يظهر في سماء مصر بالفيديو.. اعرف سره

ضوء أصفر غريب يظهر في سماء مصر بالفيديو.. اعرف سره

ظهر مساء يوم الاثنين 13 مارس 2023 ضوء أصفر غريب أثار دهشة العديد من المقيمين في المحافظات المختلفة، وأثار الضوء الغريب دهشة العديد الذي أسرعوا في رصده من خلال كاميرا الهواتف الجوالة الخاصة بهم.

وتداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على فيسبوك ويوتيوب، مقاطع مصورة يرصدون فيها ظهور سحابة في السماء منفصلة عن بقية السحب الأخرى، والغريب في أن هذه السحابة يظهر بداخلها ضوء أصفر غريب ويختفي لمدة لحظات.

ويفسر خبراء البحوث الفلكية ظاهرة رصد ضوء يهتز داخل إحدى السحب يتغير شكله بشكل سريع وغريب لا يعتاد عليها الكثيرين، مؤكدين أنه عبارة عن ظاهرة جوية من النادر حدوثها.

وتنتج هذه الظاهرة نتيجة اصطدام السحب الركامية الصاعدة بالأجزاء السفلية مما يسمى بسحب السمحاق العالية، والتي تتكون من عدد من البلورات الجليدية.

وفي حالة كون سحب السمحاق تتكون من بلورات جليد تشبه بالإبرة فإن هذه البلورات تعمل على رصف نفسها مع المجال الكهربي للسحابة الركامية المنخفضة.

 وبالتزامن مع حدوث تغيرات بشكل مفاجئ في المجال الكهربي نتيجة لتفريغ البرق داخل غيمة، ينتج عن هذا قيامة البلورات الجليدية بحرجات خاطفة تسير في اتجاهات مختلفة، مما يتسبب في انعكاس وانكسار ضوء الشمس في مسارات مختلفة، وينتج عن هذا رؤية الضوء وكأنه يرقص.

 وهذا الأمر يحدث بسبب طبيعة عمل البلورات الجليدية، حيث تعمل في صورة مجموعة واحدة مما يجعلها تظهر على أنها جسم متماسك ضخم الحجم ويعمل على تغيير شكله بطريقة مفاجئة.

3

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية