رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي المواجهات المباشرة ومتى يتم اللجوء لها وكيفية حسابها؟

ما هي المواجهات المباشرة ومتى يتم اللجوء لها وكيفية حسابها؟

تخضع لعبة كرة القدم إلى العديد من القواعد والقوانين المنظمة لهذه الرياضة التي تعتبر الأشهر والأكثر متابعة بين سكان الكرة الأرضية، لذا يهتم العديد بالتعرف على بعض من هذه القوانين ومن بينها ما هي المواجهات المباشرة ومتى يتم اللجوء لها وكيفية حسابها؟.

وتعتبر قاعدة المواجهات المباشرة من أحد القواعد التي يلجأ لها الاتحاد المنظم للعبة سواء كان الاتحاد لكرة القدم الفيفا أو أي من الاتحادات الفرعية الأخرى وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالنسبة لفرق ومنتخبات القارة العجوز، أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف بالنسبة لفرق ومنتخبات القارة السمراء.

معنى المواجهات المباشرة

تلجأ الاتحادات المنظمة للعبة إلى تطبيق قاعدة المواجهات المباشرة على مستوى المباريات التي تعتمد على دورين ذهاب وعودة، وهي غالباً تكون في البطولات القارية مثل بطولة الأندية أبطال الدوري أو الأندية أبطال الكؤوس.

ويتم اللجوء إلى قاعدة المواجهات المباشرة من أجل تحديد الفرق المتأهلة عن كل مجموعة من مجموعات البطولة، حيث يتم تصعيد فريقين عن كل مجموعة على أن يكونا هما الأكثر من حيث عدد النقاط، ولكن ماذا يحدث في حالة تساوي فريقين في نفس المركز بنفس الرصيد من النقاط.

في حالة تساوي فريقان في عدد النقاط وتواجدهما في المركز الأول أو الثاني، يتم الاعتماد على قاعدة المواجهات المباشرة، بحيث يتم النظر في مباراتين الفريقين المتساوين ولمن الغلبة، فإذا كان الفريق الأول قد هزم الفريق الثاني في مباراة الذهاب بنتيجة هدف مقابل لا شيء على سبيل المثال، ولكن الفريق الثاني هزم الفريق الأول برصيد هدفين مقابل لا شيء يكون الصعود من نصيب الفريق الثاني.

وهكذا ففي حالة فوز الفريق الأول بنتيجة هدف مقابل لا شيء في مباراة الذهاب ولكن تم التعادل في مباراة الإياب يصعد الأول، وفي حالة هزيمة الفريق الثاني للأول بهدفين مقابل هدف يكون الأول أكثر في الأهداف كذلك ويحجز بطاقة التأهل رسمياً.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية