رئيس التحرير أحمد متولي
 نوة الشمس الكبيرة.. عدد أيامها ومتى تنتهي؟

نوة الشمس الكبيرة.. عدد أيامها ومتى تنتهي؟

 تتعرض مناطق شمال مصر وتحديداً محافظة الإسكندرية إلى نوة الشمس الكبيرة، ويرغب العديد من المتابعين لحالة الطقس في مصر في التعرف على ما هي نوة الشمس الكبيرة وعدد أيامها ومتى تنتهي.

وبالتزامن مع نوة الشمس شهدت العديد من مناطق محافظة الإسكندرية سقوط غزير للأمطار وخاصة على السواحل الشمالية بما يصاحبها من انخفاض في درجات الحرارة التي وصلت إلى 14 درجة مئوية خلال ساعات الليل.

ما هي نوة الشمس الكبرى؟

 وتتمثل نوة الشمس الكبرى في حدوث اضطرابات جوية تتسبب في تكون دوامة هوائية دائرية الشكلة أو بيضاوية، وتكون ذات ضغط منخفض وسط مساحة ضغطها مرتفع وتندفع فيها الرياح بشكل حلزوني، بنحو مركز منخفض بحيث يكون سيرها عكس اتجاه عقارب الساعة.

ويتزامن مع نوة الشمس الكبرى هبوب رياح جنوبية شرقية يصاحبها أمطار غزيرة تهب على مناطق مختلفة من محافظة الإسكندرية، ويرجع السبب في تسمية نوة الشمس الكبيرة أو الكبرى بهذا الاسم إلى أنه الشمس تسطع خلال أيامها بشكل قوي.

كما يشهد موج البحر ارتفاع خلال أيام نوة الشمس الكبرى، مما يتسبب في توقف رحلات الصيد والملاحة البحرية في بعض الأحيان، وتعد هذه النوة واحدة من إجمالي 18 نوة تتعرض لها محافظة الإسكندرية على مدار أيام فصل الشتاء.

عدد أيام نوة الشمس الكبيرة

يبلغ عدد أيام نوة الشمس الكبيرة يومين، تبدأ في النصف الثاني من من شهر مارس.

متى تنتهي نوى الشمس الكبرى؟

بدأت نوة الإسكندرية هذا العام اعتبارًا من يوم الأحد 19 مارس 2023، على أن تستمر لمدة 48 ساعة ومن المتوقع أن تنتهي مساء يوم الاثنين 20 مارس أو يوم الثلاثاء 21 مارس بحسب الأحوال الجوية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية