رئيس التحرير أحمد متولي
 هل شهر شعبان كامل ام ناقص هذا العام 1444– 2023

هل شهر شعبان كامل ام ناقص هذا العام 1444– 2023

يعتمد التقويم الهجري على حركة القمر ورؤية الهلال، فإذا شوهد الهلال في السماء فذلك إيذاناً ببدء شهر هجري جديد ونهاية آخر قديم، ويتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم تساؤل العديد من المسلمين هل شهر شعبان كامل ام ناقص هذا العام 1444 هجرياً و 2023 ميلادياً.

  ويعتمد المسلمون في شتى بقاع الأرض منذ آلاف السنين على نظام الأهلة أو استطلاع الهلال في السماء كأداة لتحديد التقويم وأوائل الشهور وأواخرها، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي جاء فيه :«إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب..الشهر هكذا وهكذا» رواه البخاري ومسلم.

أي أن المسلمون لا يعتمدون في حساب التقويم الهجري على الحسابات الفلكية، ولكنهم يعتمدون على رؤية الهلال ليلة التاسع والعشرين من كل شهر هجري.

ويؤكد على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم :«صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً»، رواه مسلم.

وفي حديث آخر قال النبي صلاة الله عليه وتسليمه :« صوموا لرؤيته..وأفطروا لرؤيته..فإن غم عليكم الهلال فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما»  

شعبان كامل ام ناقص هذا العام

ومع التقدم العلمي بدأ المسلمون يعتمدون على الحسابات الفلكية التي غالباً ما تصادف رؤية الهلال، نظراً لاعتمادها على حسابات دقيقة تتعلق بحركة القمر وأطواره وصولاً إلى مرحلة الهلال.

وبناء على الحسابات الفلكية فإن شهر شعبان قد بدأ يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، وينتهي بحلول يوم الأربعاء 22 مارس 2023، وبذلك فمن المنتظر أن يكون شهر شعبان كامل وعدته 30 يوم بالتمام.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية