رئيس التحرير أحمد متولي
 ماهو النوقل وكيفية استخدامه في شهر رمضان؟.. ذُكر بأشهر الأغاني الرمضانية

ماهو النوقل وكيفية استخدامه في شهر رمضان؟.. ذُكر بأشهر الأغاني الرمضانية

ماهو النوقل؟.. هل سألت نفسك يوم ما معنى هذه الكلمة التي وردت في أشهر أغنيات شهر رمضان الكريم «افرحوا يابنات»  لفرقة الثلاثي المرح، ويستعرض موقع شبابيك لقرائه ماهو النوقل وكيفية استخدامه خلال شهر رمضان.

في الخمسينات من القرن الماضي، ظهرت فرقة مكونة من ثلاث فنانات هم وفاء مصطفى، وصفاء لطفي، وسناء الباروني، وقدمن تراث غنائي عريض وصل إلى 88 أغنية منوعة كان أشهرها أغنية «افرحوا يابنات يلا وهيصوا رمضان أهو نور فوانيسه».

وتعتبر هذه الأغنية التي نرددها منذ عشرات السنوات من أشهر الأغاني التي نستقبل بها شهر رمضان، ولكن الغريب في الأمر أنها تحتوي على كلمة لا يعرفها الكثير من أبناء الأجيال الحالية ومن سبقها من أجيال كذلك وهوي كلمة «النوقل».

وجاء ذكر كلمة النوقل كالتالي «افرحوا يا بنات يالا و هيصوا..رمضان اهو نور فوانيسه..يا حلاوة التين الله الله..والقمر الدين الله الله..واكياس النوقل و قراطيسه هيه..افرحوا يابنات» .

 ولم يكن يعرف أي من صناع الأغنية سواء مطربات فرقة الثلاثي المرح أو ملحنها علي اسماعيل أو حتى مؤلفتها نبيله قنديل، أن إحدى كلمات الأغنية ستكون لغز يحير العديد.

معنى كلمة النوقل

ويُقصد بكلمة النوقل التي وردت في الأغنية بأنه كيس مصنوع من الورق المقوى أو من القماش، كان يتم وضع ياميش رمضان من الفاكهة المجففة بها بعد شرائه لنقله والاحتفاظ به.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية