رئيس التحرير أحمد متولي
 مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٣ للفرد وموعد إخراجها

مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٣ للفرد وموعد إخراجها

مقدار زكاة الفطر ٢٠٢٣ للفرد وموعد إخراجها من أبرز الأمور التي تهم جميع المسلمين، فمع بداية شهر رمضان المبارك تزداد الأسئلة حول هذا الشأن، باعتبارها فرض واجب على كل مسلم.

حددت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر 1444 لكل فرد مسلم، حتى يتعرف عليها الجميع ويتمكنوا من إخراجها بالطريقة المناسبة.

قيمة زكاة الفطر 2023 نقدًا

تعتبر زكاة الفطر تطهيرًا للنفس وتعزيزًا للصيام، حيث يتم إخراجها لكل فرد كما أمر الله سبحانه وتعالى سواء كانت بالنقود أو الحبوب.

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، زكاة الفطر هذا العام لتكون 30 جنيه كحد أدنى عن كل فرد، ويستحب الزيادة لمن أراد ذلك.

يعادل مقدار زكاة الفطر 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد مسلم، حيث يمكنك اختيار الطريقة التي من خلالها يمكنك إخراج الزكاة.

​​​​​​​

موعد إخراج زكاة الفطر 1444

أكد مفتي الجمهورية، أن موعد إخراج زكاة الفطر 2023 يبدأ منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، على أن يستمر حتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وأشار شوقي علام، إلى أن  تعجيل خروج زكاة الفطر أمر جائز ومستحب، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يعيشها العالم حتى تكون عونًا للفقراء والمحتاجين في تلبية احتياجاتهم.

وذكرت الشريعة الإسلامية مصارف الزكاة التي تنوعت بين الفقراء، والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، ومن هم في سبيل الله وابن السبيل.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.