رئيس التحرير أحمد متولي
 شم النسيم يوم كام الميلادي والهجري وكيفية الاحتفال به في رمضان؟

شم النسيم يوم كام الميلادي والهجري وكيفية الاحتفال به في رمضان؟

يعتبر عيد الربيع أو عيد شم النسيم من الأعياد الشعبية التي يحتفل بها الشعب المصري منذ عشرات السنين، ويحصل فيه العاملين والموظفين بالقطاعين العام والخاص على إجازات رسمية، لذا يتساءل العديد من المهتمين بالاحتفال به شم النسيم يوم كام؟.

ويحصر المصريون على الخروج بالتزامن مع الاحتفالات بعيد شم النسيم إلى المناطق الخضراء والمتنزهات من أجل الاحتفال بعيد الربيع والتمتع بالطبيعة، وذلك بالتزامن مع الإجازة التي يحصلوا عليها في العمل والمدارس والجامعات.

ويربط العيد بين الاحتفال بعيد الربيع أو عيد شم النسيم وبين المصريين القدماء، حيث يقول المؤرخون أن الاحتفال بعيد شمس النسيم بدأ اعتبارًا م العام 2700 قبل الميلاد، ويعود أصل كلمة شمس النسيم إلى كلمة شمو في اللغة الهيروغليفية.

وللمرة الثانية على التوالي تتزامن الاحتفالات بعيد شمس النسيم مع أيام شهر رمضان الكريم والذي يكون المسلمون فيها صائمون مما يصعب عليهم الخروج من أجل التنزه وأكل المأكولات الشعبية المعتادة خلال هذا اليوم من أسماك مملحة وغيرها من أطعمة.

ومن الممكن الاحتفال بمناسبة عيد شم النسيم بعد الإفطار بالخروج إلى المنتزهات والمناطق الخضراء للتمتع بالطبيعة، كما يمكن اصطحاب الأبناء والأهل والأصدقاء، وشرب المشروبات الرمضانية خلال الرحلة، كما يمكن تلوين البيض وتناوله كوجبة خفيفة للسحور.

شم النسيم امتى؟

 يوافق موعد شم النسيم 2023 يوم الاثنين ١٧ أبريل في التقويم الميلادي، والذي يوافق يوم  27 رمضان 1444 في التقويم الهجري. 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية