رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمات عن ليلة القدر للإذاعة المدرسية قصيرة مدعمة بالقرآن والأحاديث

كلمات عن ليلة القدر للإذاعة المدرسية قصيرة مدعمة بالقرآن والأحاديث

تحتفل المدارس بليلة القدر كلما وافق شهر رمضان المبارك فترة الدراسة، وغالبا ما تتمحور الإذاعة المدرسية في أحد الأيام عنها. ينشر «شبابيك» أكثر من كلمة عن هذه الليلة المباركة ليستعين بها الطلاب في تقديم الفقرة.

كلمة عن ليلة القدر

  • ليلة القدر هي من أعظم الليالي، وهي تأتي في مرة واحدة في العام في شهر رمضان الكريم، وأن الله تعالى خصص لها في القرآن سورة كاملة.

  • وورد في فضل ليلة القدر الكثير من الأيات القرآنية، يقول الله عز وجل في كتابه الكريم «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ» أي أن ليلة القدر لها شأن عظيم وأنها خير من ألف شهر.

  • وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم «مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ»، وتبين أن من خصائص ليلة القدر أن الله يغفر لمن قامها إيمانا واحتسابا ما تقدم من ذنبه.

  • وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر».
  • قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه «أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ».

  • وقال الله تعالى في سورة الدخان «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ»، حيث في هذه الليلة يكتب فيها الأحياء والأموات والآجال والأرزاق، وأيضا يستجاب فيه الدعاء. 

هناك الكثير من الأشعار عن ليلة القدر منها:

يَا لَيْلة ألف شهر أنت درتَهَا ... وَأَنْت خَيْرٌ وَفِيْكَ الْعَفْو مُنْتَظِر

فيك التَّجَلِي عَلى خَلْق رَحْمَتِهِ ... وَفِيكَ يُرْجَى الهُدَى وَالذَّنْب يُغْتَفَر

ألم يَقُل فِيكَ رَبِي فِي مَنزله ... من ألف شهر سَمَت مِن فَضْلِهَا ذِكْر؟

 تَنَزَّلُ الْمَلِك الرُّوْح الامين بها ... وحَفَّهَا الْأَمْنِ لَم يَحْلُلْ بِهَا كَدَر

وَقَالَ فِيهَا سَلامِ مِن بِدَايَتِهَا ... حَتَّى يُلوّح شُعَاعَ الْفَجْرِ يَنْهَمِر

كم سال فِيهَا سَلَام فِيْه مَرْحَمَة ... أَنْعَمُ الله لَا يُحْصَى لَهَا صَدَر؟