رئيس التحرير أحمد متولي
 قيمة زكاة الفطر في السعودية 1444 بالريال

قيمة زكاة الفطر في السعودية 1444 بالريال

تعتبر زكاة الفطر عبادة من العبادات التي يؤديها المسلمون خلال شهر رمضان الكريم، حيث يخرجها المسلم طهرة للصائم، ويرغب العديد من المواطنين في المملكة التعرف على قيمة زكاة الفطر في السعودية 1444 بالريال.

وكانت زكاة الفطر قد شُرعت في السنة الثانية من الهجرة، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في حديث رواه أبو داود :«طهرة للصائم من اللغو والرفث»، حيث تطهر صيام المسلم مما وقع فيه من لغو أو رفث على مدار أيام شهر رمضان الكريم.  

 وقد حدد الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة في الآية 60، مخارج الصدقات بقوله تعالى :«إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ»، صدق الله العظيم.

أي أن الزكاة والصدقة تجوز على الفقراء الذي لا يطلبون المساعدة، وكذلك المساكين الذي يطلبون الصدقات والزكاة، ومن يعمل على إخراج الزكاة، وكذلك المؤلفة قلوبهم، ويمكن إخراجها في عتق الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله تعالى، وكذلك ابن السبيل العابر والمتنقل من مكان لآخر وليس له وطن.  

زكاة الفطر في السعودية 1444 كم؟

يتم تقدير قيمة زكاة الفطر في السعودية 1444 بواقع ٢٣٠٠ جرام من الأرز، أو 2 كيلو من الحمص، أو ١٦٤٠ جرام من الزبيب، أو 2 كيلو و 40 جرام من القمح، أو 2 كيلو و 100 جرام من الدقيق.

وبحسب قيمة أسعار هذه الحبوب المتداولة داخل المملكة فإن قيمة زكاة الفطر في السعودية 1444 بالريال، تتراوح فيما بين 23 ريال وحتى 30 ريال سعودي، مع التأكيد على أن هذا يعتبر الحد الأدنى للزكاة ويمكن الزيادة في حالة المقتدرين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية