رئيس التحرير أحمد متولي
 صلاة الشروق كم ركعة والساعة كام؟

صلاة الشروق كم ركعة والساعة كام؟

 تعتبر صلاة الشروق من النوافل التي حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أبناء الأمة الإسلامية على أدائها، وفي سبيل ذلك يهتم العديد من المسلمين الراغبين في إدائها بمعرفة صلاة الشروق كم ركعة والساعة كام؟.

وتعتبر صلاة الشروق هي صلاة الضحى إلا أن الأولى تسبق الثاني في الموعد، فصلاة الشروق يحين موعدها مع أول شروق لضوء الشمس، بينما صلاة الضحى يحين وقتها مع اشتداد حرارة الشمس، وكلاهما سنة ويمكن أن تنوب صلاة الشروق عن صلاة الضحى.

صلاة الشروق امتى وكام ركعة؟

وجاء في صلاة الشروق العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد على فضلها، فقد ورد في سنن الترمذي عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ..ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ.. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ».

كما روى مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:«يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة..فكل تسبيحة صدقة..وكل تحميدة صدقة..وكل تهليلة صدقة..وكل تكبيرة صدقة..وأمر بالمعروف صدقة..ونهي عن المنكر صدقة..ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى».

وجاء في الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها، أنها قالت :« أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيته يوم فتح مكة..وصلى ثماني ركعات..فلم أر صلاة قط أخف منها..غير أنه يتم الركوع والسجود».

وبذلك فإن صلاة الشروق مكونة من ركعتين، ويحين وقتها منذ بداية شروق الشمس حتى ترتفع ارتفاعاً حسناً، وبعد ارتفاع الشمس واشتداد حرارة الشمس فإنها هنا تكون صلاة الضحى، ويقول العلماء أن صلاة الشروق قد تكفي الإنسان المسلم عن صلاة الضحى.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية