رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء آخر ليلة من رمضان مكتوب للشيخ السديس وآخرين في الشهر المبارك

دعاء آخر ليلة من رمضان مكتوب للشيخ السديس وآخرين في الشهر المبارك

توديع الشهر المبارك يجب، لدى الكثيرين، أن يقترن بـ دعاء آخر ليلة من رمضان الذي اجتهدوا فيه بالعبادات والطاعات والأعمال الصالحة، والذي يجب أن يختتم بالتذلل إلى الله وطلب خير أمور الدنيا والآخرة.

دعاء آخر ليلة من رمضان

ولا توجد صيغة معينة يكون عليها دعاء آخر ليلة من رمضان، فيستطيع المسلم أن يدعو بما يشاء من خيرات الحياة الدنيا والآخرة، سواء في الشدة أو الرخاء، وتجنب الدعاء على الأهل، النفس أو الأبناء، وأن يخلص فيه ويكون لديه اليقين بالإجابة، وألا يسأل إلا الله.

ولا حرج في أن يكون دعاء آخر ليلة من رمضان مقروءً من شئ مكتوب، على أن يستحضر الداعي قلبه أثناء ذلك، فهناك من ليست لديهم القدرة على الحفظ والدعاء من تلقاء نفسه.

دعاء آخر ليلة من رمضان السديس

ويفضل الكثيرون دعاء آخر ليلة من رمضان للشيخ السديس، وهناك العديد منها، ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم لك الحمد على نعمك وآلائك العظيمة، حيث أنزلت إلينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أعظم شرائع دينك، وهديتنا لمعالم دينك الذي ليس به التباس، وجعلتنا من خير أمة أُخرجت للناس، الحمد لله الصادق في قيله، قل صدق الله ومن أصدق من الله قيلا، ومن أصدق من الله حديثًا، ونحن على ما قال ربنا وخلقنا من الشاهدين، ولما ألزم وأوجب غير جاحدين، والحمد لله رب العالمين، وصلى اللهم على سيدنا محمد سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، وعلى زوجاته أمهات المؤمنين.

  • اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولاقوة إلا بك، سبحان ربي رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته الغر الميامين، والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع من يتركك ويفجُرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إنّ عذابك الجد بالكفّار ملحق.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد على ما يسرت لنا من صيام رمضان وقيامه والحمد لك على ما رفقتنا لإتمام القرآن وتلاوة كتابك العظيم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه، تنزيلاً من حكيم حميد.

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقائك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد- صلى الله عليه وسلم- حق والساعة آتية لاريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.

  • اللهمّ لك الحمد بما هديتنا، ورزقتنا وخلقتنا وفرجّت عنا، لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا بقديمٍ أو حديث، خاصة أو عامة، سرًا أو علانية، لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة.

  • اللهم إنك بسطت رزقنا وكبتّ عدونا، وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد كثيرًا كما تنعم كثيرًا، ولك الشكر كثيرًا كما تجزل كثيرًا، ولك الشكر بكل حال ولك الحمد بجميع المحامد، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، لا إله إلا الله المتوحد في الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على الإجمال والتفصيل تقديرًا وتدبيرًا، المتعال بعظمته ومجده، الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذير.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا يا الله شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يُذَل من واليت، ولا يُعَز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • اللهم ياذا الأمر الرشيد والحبل الشديد نسألك الأمن يوم الوعيد، والجنة دار الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الوافين بالعهود، إنك غفور ودود.

  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، وارفع بفضلك كلمة الحق والدين،اللهم كن لإخواننا المستضعفين في دينهم في كل مكان.

دعاء آخر ليلة من رمضان مكتوب

ومن خلال  دعاء آخر ليلة من رمضان مكتوب تستطيع أن تردده في اليوم الختامي للشهر الفضيل ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنّها آخر ليلة من رمضان، نسألك فيها القبول لسائر الأعمال المباركة التي قمنا بها في شهر رمضان، اللهم تقبل منا واجزنا في أعمالنا خير الأجر والثواب والجزاء، وأنت الكريم يا رب العالمين.

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، ‏اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وادفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين يارب العالمين.

  • اللهم في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أشهدك يا الله أنك- سبحانك- أكرمتني وسترتني وأعطيتني من فضلك الواسع، وأنعمت عليّ بكرمك وجودك، وأحمدك على كل مرض غفر ذنب وكل ابتلاء رفع مقام، وكل عسر جاء معه يسر، وكل منع كان هو نفسه عين العطاء، وأسألك يا ربّ أن تخرجني منه بقلب سليم مجبور، وبال مرتاح، وحال يرضيك.. رب أسألك سترًا وعفوًا وقربًا إليك، وأسألك العوض عن كل سوء رأيته يا الله».

  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، اللهم اجعلها خاتمة خير لعبادك واكرمهم بجزيل عطائك واجعلنا يا الله مما سطروا أسمائهم برحمتك ورضاك عنهم وممن غمرتهم بكرم عفوك وغفرانك عن كل ذنب اقترفناه.

  • اللهم اجعل أعمالنا فيه متقبلة اللهمَّ اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبتَ لهُم الجنّة نحن ووالدينا ومن نحب يا الله.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية