رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد صلاة تراويح يوم 29 رمضان؟

هل يوجد صلاة تراويح يوم 29 رمضان؟

تقترب نهاية شهر رمضان المبارك 2023، وتتزايد الأسئلة حول صلاة التراويح في الليالي الأخيرة من الشهر الفضيل، ومن بين هذه الأسئلة التي يتكرر طرحها: هل يوجد صلاة تراويح يوم 29 رمضان؟

يُعد يوم 29 رمضان هو يوم رؤية الهلال الذي يتضح فيه موعد انتهاء رمضان، وإن كان الشهر كاملا أم عدته 29 يوما فقط.

صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من الصلوات النافلة التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك، وتُصلى بعد صلاة العشاء وعدد ركعاتها 11 ركعة، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء، وتصلى جماعة في المسجد. 

هل يوجد صلاة تراويح يوم 29 رمضان؟

تعتمد إجابة السؤال على رؤية الهلال، فإذا ظهرت الرؤية بأن رمضان ناقصا وعدته 29 يوما فلا يوجد صلاة تراويح في يوم 29 من رمضان لأن هذه الليلة تعتبر تابعة لشهر شعبان، أما إذا أتم رمضان 30 يوما فيوجد صلاة تراويح في يوم 29 من رمضان لأن هذه الليلة تابعة لباقي شهر رمضان.

على الرغم من أن صلاة التراويح لن تؤدي في يوم الوقفة إلا أن الدعاء في هذا اليوم له فضل عظيم، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله «خمس ليالي لا ترد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر». ولية النحر تعني ليلة الأضحي.

أعلنت دار الإفتاء المصرية، ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شوال بالعين المجردة، أن غدًا الجمعة الموافق 21 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وبذلك لا يكون هناك تراويح اليوم الخميس 20 أبريل.

​​​​​​​