رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد العيد في قطر 2023 رسمياً بحسب بيان وزارة الاوقاف

موعد العيد في قطر 2023 رسمياً بحسب بيان وزارة الاوقاف

يترقب الالاف من المسلمين حول العالم بشكل عام وفي المنطقة العربية بصفة خاصة موعد الإعلان عن ثبوت رؤية عيد الفطر المبارك، وفي غضون ذلك تم الإعلان عن موعد العيد في قطر 2023 رسمياً بحسب بيان وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية هناك.

موعد عيد الفطر في قطر 2023 الرسمي

 كشفت اللجنة المختصة بتحري رؤية الهلال التابعة لوزارة وقاف والشؤون الإسلامية في قطر، عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام 1444الهجري، وبذلك فيكون اليوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان هجرياً و20 أبريل 2023 ميلادياً هو المتمم للشهر الكريم على أن يكون يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023 هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك.

وزارة الأوقاف قطر

في سياق متصل كشف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر يوم الأربعاء 19 أبريل 2023، عن الموعد الخاص بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام، بحيث يكون في تمام الساعة 5:21 من صباح يوم الجمعة 21 أبريل بحسب التوقيت المحلي لدولة قطر.

 ويتبع أبناء الأمة الإسلامية منذ ألاف السنين طريقة استطلاع الهلال بالعين المجردة أو الأدوات الحديثة للتعرف على عدة الشهور وتحديد مواعيد بدايتها ونهايتها، وذلك إعمالاً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، رواه عنه البخاري ومسلم عن ابن عمر.

ويصوم أبناء الأمة الإسلامية بعد رؤية الهلال ويفطروا لرؤيته كذلك، وذلك بحسب قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه :«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ»، رواه مسلم.

كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً :«لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»، رواه البخاري ومسلم.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية