رئيس التحرير أحمد متولي
 تعليق باسم يوسف على فيلم كليوباترا ورد علاء مبارك.. فيديو

تعليق باسم يوسف على فيلم كليوباترا ورد علاء مبارك.. فيديو

استمرارًا للأزمة التي تولدت منذ الإعلان عنه، تصدر تعليق باسم يوسف على فيلم كليوباترا وشبكة نيتفليكس موقع التغريدات القصيرة «تويتر» وأثنى الكثيرون على تعليقه في مداخلة مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان عبر الأقمار الصناعية.

باسم يوسف

وظهر باسم يوسف في مداخلة بمشاركة الممثل الأمريكي من أصول إفريقية، كيفن هارت، ليرد على الأزمة التي ولدتها شبكة نيتفليكس بعرضها تريلر فيلم كليوباترا، والذي يظهر فيه آخر حكام البطالمة ببشرة سوداء اللون.

واتهم باسم يوسف في فيديو المداخلة، نيتفلكس بتعمدها تزييف التاريخ، خاصة بعد عرضها برومو الفيلم، وكتب على صفحته الرسمية عبر «فيس بوك»: «مداخلتي مع بيرز مورجان في موضوع فيلم كليوباترا على نتفليكس.. انا انتهزت الفرصة واتكلمت عن التزييف المتعمد للتاريخ من ناس زي كيفن هارت أو حركة الأفروسنترزم أو ادعاءات ناس زي ستيفن سبيلبرج أن اليهود بنوا الأهرامات».

بطلة فيلم كليوباترا

لم تكن أزمة باسم يوسف مع فيلم كليوباترا مقتصرة فقط على لون البشرة، بل وأيضًا الموقف السياسي لبطلته، حيث أضاف قائلاً: «اتكلمت عن ازاي واحدة زي جال جادو تمثل دور كليوباترا مع مساندتها الحكومة الإسرائيلية وأن دي إهانة  أكبر بكتير من لون بشرة ممثلة، انا اتكلمت أيضًا عن كل ده مع احترامي الحضارة الإفريقية العظيمة في غرب إفريقيا، في الآخر احنا كلنا اخوات ومن القارة دي لكن تزييف التاريخ مشكلة كبيرة».

فيلم  Queen Cleopatra

الخسارة الفادحة لشبكة نتفليكس بسبب فيلم  Queen Cleopatraلم تكن متوقعة، حيث خسرت 5 مليارات دولار أمريكي، كما حاز فيديو التريلر الخاص به على أعلى نسبة عدم إعجاب على قناتها عبر «يوتيوب» بما يزيد عن 25 ألف ضغطة، وقامت على الفور بغلق التعليقات لتجنب المزيد من النقد الذي شن ضدها بضراوة.

رأي باسم يوسف في فيلم كليوباتر

وعاد باسم يوسف ليغرد حول نتفليكس عبى موقع «تويتر» بقوله: «ناس من غرب إفريقيا وجنسيات تانية متفقين مع وجهة النظر اللي انا طرحتها، مهم جدًا لما ندافع عن وجهة النظر أو تاريخنا اننا نعمل ده بأدب واحترام للحضارات التانية، ما يصحش أبدًا اننا واحنا بندافع عن تاريخنا اننا نهين أو نقلل من عرقيات أو حضارات أخرى».

وتابع: «عشان كده انا أصريت أني أتكلم باحترام عن حضارات غرب إفريقيا، لأن الناس دي مش أعداءنا وهايحترمونا لما نحترم تاريخهم، وكمان مهم اننا نتكلم عن التزوير الممنهج من أيام الستينيات، لدرجة إن فيه ناس مصدقة موضوع إن اليهود بنوا الأهرامات، وده كلام تاريخيًا مش صح».

باسم يوسف تويتر

وأردف: «مهم اننا ما ننجرش بحوار أبيض وأسود ده، لأن ده حوار أمريكاني صرف بين البيض والسود هناك ومش المفروض نتجر في حتة عنصرية، بالعكس انا قلت إنها إهانة أكبر بكتير أنهم يجيبوا واحدة زي جال جادو جندية إسرائيلية سابقة ومؤيدة لقمع حكومتها للفلسطينيين أنها تمثل دور كليوباترا».

واختتم: «مش المفروض نتحمق إن كليوباترا كانت بيضاء أو سوداء أو يونانية أو إفريقية، المفروض نأخذ الكلام في حتة الناس  تحترمك فيها وتقف معاك من غير ما تنفرهم، الحوار في الوسائل الإعلامية الغربية لازم يكون بحساب ومدروس ولازم تفهم جمهورك وتشوف مين».

رأي علاء مبارك في مداخلة باسم يوسف

وأثارت مداخلة باسم يوسف إعجاب المئات من المصريين، من بينهم علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، والذي كتب رأيه فيها في تغريدة على «تويتر» وقال: «أنت محق تمامًا في ذلك، لقد أصبت الحقيقة باسم بنقاط قوية، أحسنت».

فيما قال ديفيد: «باسم يوسف دمر الجدلية بتاعته كلها لما قال فين الممثلين العرب؟ ماهو انت لو زعلان إن نيتفليكس مطلعة المصريين أفارقة تحت الصحراء، متطلعهومش انت عرب من الجزيرة العربية! احنا لا ده ولا ده، احنا مصريين بدون إضافات، أحفاد أحمس و تحتمس و مينا..  الأرض السوداء مصر و بس».

فيديو مداخلة باسم يوسف

ويمكنكم مشاهدة فيديو مداخلة باسم يوسف مع التليفزيون البريطاني من هنا أو بالضغط على الرابط التالي:

"Hollywood has been erasing my people."

Egyptian comedian Bassem Youssef responds to Netflix's casting of black actress Adele James as Cleopatra.@Byoussef | @piersmorgan | @TalkTV | #PMU pic.twitter.com/0NHjgElkTZ — Piers Morgan Uncensored (@PiersUncensored) April 24, 2023

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية