رئيس التحرير أحمد متولي
 الملياردير سميح ساويرس يوقف استثماراته في مصر ويتجه للسعودية.. لماذا؟

الملياردير سميح ساويرس يوقف استثماراته في مصر ويتجه للسعودية.. لماذا؟

حلل رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، سميح ساويرس، أزمة الدولار في مصر، وحمّل السياسات المالية التي اتبعتها الحكومة خلال العامين الماضيين مسؤولية التراجع في قيمة الجنيه.

لماذا تراجع الجنيه المصري إلى هذا الحد؟

قال سميح ساويرس في مقابلة مع قناة العربية: «اللي حصل في السنتين اللي فاتوا هو اللي وصلنا للوضع ده؛ لأن مكنش في استيراد إلا عن طريق الاعتمادات المستندية، فبالتالي كان في خامات مش عارفين ندخلها، وحاجات وصلت مصر معرفناش ندخلها، وده معناه إنك خليت سعر الجنيه مقابل الدولار ثابت نظريا، ولكن عمليا كل ما وراء الجنيه وقع».

وأضاف ساويرس: «لما اقتصادك يكون مخنوق، لا في إنتاج ولا بيع ولا استيراد ولا توزيع، يؤثر سلبا على الاقتصاد العام، وحجم القطاع الخاص في الاقتصاد الكلي الذي تراجع من 62% إلى 21% خلال 10 سنوات، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء».

ووصف سميح ساويرس السياسات التي أشار إليه سلفا بـ «خنق العملة المصرية»، مشيرا أن «تركيا تركت عملتها تتدهور بنسبة بين 60% و70%، مع السماح باستمرار الاستيراد والتصدير، مع ارتفاع معدل التضخم».

وأشاد ساويرس بتعامل الحكومة المصرية مع التضخم فيما يخص حماية «الطبقات الدنيا»، من خلال بطاقات التموين وطرق أخرى، مشددا على أنه كان لا بد من تحرير السوق.

سبب توقف سميح ساويرس عن الاستثمار في مصر

يرى سميح ساويرس أن استثمارات الدولة ليست العقبة أمام المستثمرين لدخول أو الاستمرار ف السوق المصري، موضحا: «لو في فرصة استثمارية وما زالت متاحة هخش فيها، بس هخش وأنا مش عارف الدولار بكام، ومش عارف لما أدخل الدولار ده هعرف أطلعه ولا لا، ومش عارف إذا كنت هعرف أستورد الخامات اللي هحتاجها للمشروع، ومعنديش مقاول راضي يديني سعر ساري لمدة سنتين، فهعمل دراسة جدوى إزاي».

ويتوقع الملياردير المصري أن مطالبات بعض المستثمرين بتوقف «مزاحمة الدولة للقطاع الخاص» لن تحلّ الأزمة إذا تم تنفيذها، لافتا إلى «استمرار البيروقراطية، ووجود عقبات في الاستيراد، وضبابية في سعر الدولار».

وأكد ساويرس توقفه عن الاستثمار في السوق المصري، قائلا: «إزاي أعرف الموضوع هيكسب ولا هيخسر؟، وهحسب على أي سعر؟ الإنترناشونال 42، ولا على السوق السوداء 36، ولا الرسمي 31، دي في حد ذاتها قاتلة لأي توقع من ناحية الربحية والجدوى».

وقال إن السعودية واعدة فيما يتعلق بالاستثمار، معلنا أنه يتفاوض حاليا بشأن العديد من المشاريع.

ويمكن مشاهدة الفيديو كاملا من هنا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011