رئيس التحرير أحمد متولي
 نتائج انتخابات تركيا 2023.. من الرئيس الجديد؟

نتائج انتخابات تركيا 2023.. من الرئيس الجديد؟

أغلقت مراكز الاقتراع في جميع المدن التركية أبوابها أمام الناخبين للمشاركة في التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في الخامسة مساء اليوم الأحد، بالتوقيت المحلي لأنقرة.

ويترقب العالم نتائج الانتخابات التركية؛ نظرا لأهميتها الكبيرة، حيث قد تشهد انتهاء حقبة 20 عاما من حكم رجب طيب أردوغان، في ظل منافسة قوية من المعارضة، وفق ما تظهره استطلاعات الرأي.

نظرة على الانتخابات التركية 2023

انطلقت عملية التصويت في الانتخابات في الثامنة من صباح اليوم، وفي حال لم تسفر نتائج الفرز عن تخطي أحد المرشحين نسبة 50% من الأصوات، سيتم إجراء جولة إعادة يوم 28 من الشهر الحالي.

وكشفت الجهة المشرفة على الانتخابات أن أكثر من 191 صندوق اقتراع استقبلت أوراق أصوات الناخبين؛ لاختيار رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

ويحق لـ64.1 مليون ناخب تركي التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، منهم 4 ملايين و904 آلاف 672 ناخبا يصوتون لأول مرة.

ويعد كمال كليجدار أوغلو، صاحب الـ 74 عاما، المنافس الرئيسي لأردوغان، بحسب استطلاعات الرأي والتي كشفت عن تقارب كبير في مستوى تأييد الثنائي.

نتيجة انتخابات رئاسة تركيا 2023

قالت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية «TRT» إن عمليات الفرز ما زالت جارية في اللجان، على أن تكشف المؤشرات الأولية عن الأقرب للفوز.

وبعد فرز من 40% من الأصوات، تشير الإحصائيات أن الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان متقدم على منافسيه بنسبة 52.7%، مقابل 41.4% لكليجدار أوغلو.

ويمكنكم متابعة النتائج لحظيا من الوكالة التركية الرسمية بمشاهدة نافذة البث الحي التالية:

 

 

​​​​​​​

يشار أن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، قال إن عملية التصويت شهدت إقبالا كبيرا على الانتخابات منذ ساعات الصباح الأولى مقارنة بالانتخابات السابقة.

من جانبها، قالت رئيسة فرع حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول، جنان كفتانجي أوغلو، في مؤتمر صحفي عقدته مساء الأحد، إن لديها معلومات تفيد بأن نسبة التصويت في إسطنبول وصلت إلى 90%.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011