رئيس التحرير أحمد متولي
 باحثة مصرية منتقبة تحصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراة في جامعة طوكيو (فيديو)

باحثة مصرية منتقبة تحصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراة في جامعة طوكيو (فيديو)

حصلت الباحثة المصرية، فاتن عبدالسلام حمدي، على جائزة التميز لأفضل رسالة دكتوراة متعلقة بالهندسة الوراثية من جامعة طوكيو، عن بحثها في «زيادة استخدام الكيماويات لمكافحة الآفات وما ينتج عنها من ضرر للإنسان والسلاسل الغذائية».

الدكتورة فاتن عبدالسلام حمدي، ابنة الـ 31 سنة، وابنة قرية ميت جراح بمدينة المنصورة، تعمل حاليا على تقنيات تعديل الجينات، بعد الحفاوة الكبيرة من جامعة طوكيو بسبب إنجازها العلمي.

ماذا قالت الدكتورة فاتن حمدي عن إنجازها؟

قالت الحاصلة على جائزة التميز لأفضل رسالة دكتوراة من جامعة طوكيو، في مقابلة عبر الفيديو مع برنامج «هذا المساء مع قصواء»، الذي يعرض على قناة «سي بي سي» إن «حلم إكمال الدراسة في الخارج راودها بعد الحصول على درجة الماجستير».

وأضافت الدكتورة فاتن حمدي: «نصحني أساتذتي بالسفر لليابان، ثم حصلت على واحدة من أهم المنح التي يمنحها البلد الآسيوي لطلاب الماجستير، ولم أستطع السفر بسبب ظروف الولادة، وانتظرت حتى أكمل ابني سن السنتين».

وتابعت حمدي: «سافرت بدون منحة بدون إمكانيات مادية تكفي ولو لمدة شهر، ثم بدأت رحلة المشقة، فعملت بدوام جزئي، وكان الأمر صعب بسبب النقاب، ولم أكن أجيد اللغة اليابانية».

وقالت: «كنت بصحى الصبح بدري جدا أبدأ مذاكرة وبعدين أروح الجامعة لحد الساعة 5، وبعدين أروح أشتغل واغسل أطباق، ولإن حلمي كان أكبر من أي حاجة واجهت صعوبات كتير، وبعدين دقت حلاوة النجاح».

وواصلت الدكتورة فاتن حمدي: «ركزت مع دراستي، وتفوق وحصلت على امتياز، وبالتالي الجامعة أعطتني منحة كبيرة غطت كل المصروفات الدراسية، وبدأت رحلة الدكتوارة بعد سنة من السفر».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011