رئيس التحرير أحمد متولي
 مبادرة لبيع اللحمة بالقطعة في مصر.. وهذا سعر الواحدة

مبادرة لبيع اللحمة بالقطعة في مصر.. وهذا سعر الواحدة

غير مصريون سلوكهم في شراء اللحوم مع الارتفاعات المتتالية في أسعارها، التي تشهدها منذ الربع الأخير من العام الماضي، بسبب نقص وزيادة تكلفة الألعاف، التي يعتمد عليها في إطعام الماشية.

سعر قطعة اللحمة

بدأ الأمر بإعلان أحد محلات الجزارة في محافظة سوهاج توافر لحوم الأبقار بالقطعة لديه، مع تمكين المواطنين من شراء أي عدد يحتاجونه من القطع، مهما كان قليلا.

قال القائم على إدارة المحل، محمد قدري شافع، إن الفكرة واتته بعد ملاحظة تراجع إقبال المواطنين على شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها، إذ وصلت إلى قرابة 350 جنيها.

وأشار شافع في أكثر من مقطع بث مباشر ظهر فيه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن ارتفاع الأسعار اللحوم إلى هذا الحد أمر لم يعتد عليه الجزارون المصريون.

وتابع: «أخذت أبحث عن حل، فتذكرت كيف نتعامل في أمر شراء الطعام في القرى السياحية أثناء المصايف، فنحن نشتري الأسماك واللحوم بالقطعة».

وقال شافع: «سخر مني البعض في البداية عندما أردت تطبيق الفكرة في محل الجزارة الخاص بي، فأقنعتهم بالفكرة، وكانت نيتي من هذا القرار مساعدة الأسر التي أصبحت غير قادرة على شراء اللحوم، وتلك التي تشعر بالإحراج عندما تطلب شراء ربع كيلو».

وأوضح: «نضع القطعة على الميزان المدخل إليه سعر الكيلو، فمثلا لو كان وزنها 100 جرام نبيعها بسعر 28 جنيها تقريبا».

ولفت أن أسعار القطع تبدأ من 20 جنيها، وتصل إلى 30 جنيها، للأوزان المناسبة للطهي وإعداد الوجبات المصرية.

وأضاف أن مجموعة من الجزارين تواصلوا معه لتدريبهم على تقطيع اللحوم بطريقة مناسبة للوصول إلى الوزن المطلوب، متوقعا تعميم الفكرة في جميع أنحاء مصر قريبا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011