رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الجو الحار يقال عند اشتداد الحر في الصيف.. مستجاب ومكتوب

دعاء الجو الحار يقال عند اشتداد الحر في الصيف.. مستجاب ومكتوب

مع اشتداد درجات الحرارة وتغير حالة الطقس، يستعين المتضررون بكافة السبل المتاحة للتصبر والتخفيف من شعورهم بالحر، وإحدى هذه الطرق هي ترديد دعاء الجو الحار والذي يساعد في إعطاء شعور بانخفاض درجات الحرارة، ولعل الله يستجيب فينزل هواء بارد يلطف من اشتداد حرارة الجو.

اللهم أجرنا من حر جهنم

وحول صحة حديث «لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم» قال الله لجهنم: «إن عبدًا من عبادي استجار بي من حرك وإني أشهدك أني قد أجرته منك» فذكر أنه حديث ضعيف، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة أنه منكر.

وذكر العلماء أن دعاء حرارة الصيف المنسوب للرسول- صلى الله عليه وسلم- والذي رواه ابن السني وأبو نعيم في عمل اليوم والليلة وهو: «لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم» سنده ضعيف عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رفعاه بلفظ: إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله- عز وجل- لجهنم: إن عبدًا من عبيدي استجار بي من حرك فإني أشهدك إني قد أجرته، وإن كان يوم شديد البرد فقال العبد: لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله لجهنم: إن عبدًا من عبيدي استجار بي من زمهريرك وإني قد أجرته، قالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض.

دعاء حرارة الصيف

وهناك أدعية يرددها المسلم ليسلم من الطقس الحار، حيث ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين: «اشتكت النار إلى ربها، فقالت: يا رب آكل بعضي بعضًا، فأذن لها بنفسين، نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر من سموم جهنم، وأشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم» ومن أمثلة دعاء حرارة الصيف التي نرجو ان تهون علينا هذا الحر:

  • اللهم أجرني من النار.. اللهم أجرني من النار.. اللهم أجرني من النار: فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: «ما سأل رجل مسلم الله- عز وجل- الجنة ثلاثًا إلا قالت الجنة: اللهم ادخله الجنة، ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات إلا قالت النار: اللهم أجره من النار» رواه أحمد وقال شعيب الأرناؤوط إسناده حسن.

  • وعن أنس بن مالك في الترمذي قال: «قال رسول الله: من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم ادخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار» وقال عنه الشيخ الألباني أنه صحيح.

دعاء الحر الشديد 

ولا يوجد دعاء الحر الشديد وإنما هناك من الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم لدفع البلاء بشكل عام ومنه الحرارة في الصيف، ومن ذلك:

  • أعوذ بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات.

  • اللهم إني أسألك العافية.

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

  • دعاء عائشة- رضي الله عنها- الذي علمه لها النبي: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية