رئيس التحرير أحمد متولي
 يوم صومكم يوم نحركم هل هو حديث نبوي؟ الإجابة بالتفصيل.

يوم صومكم يوم نحركم هل هو حديث نبوي؟ الإجابة بالتفصيل.

اعتاد أبناء الأمة الإسلامية على تداول المقولات والمنشورات بالتزامن مع الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة، إلا أن البعض منهم يتساءل عن هذه الأحاديث، ومن بين هذه الأسئلة يوم صومكم يوم نحركم هل هو حديث نبوي؟.

ويتم تداول حديث يوم صومكم يوم نحركم من جانب العديد من أبناء الأمة الإسلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال رسائل نصية، وذلك بالتزامن مع اقتراب الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

معنى حديث يوم صومكم يوم نحركم

ويعني حديث يوم صومكم يوم نحركم، أن يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك يجب أن يتوافق مع أول أيام الصوم وهو أول أيام شهر رمضان الكريم، مما يعني أن عيد الأضحى يأتي في نفس يوم أول يوم في شهر رمضان الكريم.

هل حديث يوم صومكم يوم نحركم صحيح؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، على لسان المسئول عن فرع الإفتاء في محافظة أسيوط، الشيخ عصام أنس، أن هذا الحديث لا أصل له، ولم يتم روايته عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما لم يتم معرفة أية سند له من الأًصل، ولم يرد في صحيحي البخاري ومسلم.

كما علق مفتي الديار المصرية السابق، الدكتور علي جمعة، على مدى صحة حديث يوم صومكم يوم نحركم، بقوله أن هذه الرواية لا تعتبر حديث صحيح، كما لم تثبت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأكد الدكتور علي جمعة أن هذا الحديث لم يرد في أي من دواوين السنة وكذلك لم يرد في الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، لذا فهو يدخل في إطار الأحاديث المكذوبة وهو من بدائع القول.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية