رئيس التحرير أحمد متولي
 سمكة قرش النمر (التايجر).. السلوك والوزن واللون وماذا يأكل هذا النوع المنقط؟

سمكة قرش النمر (التايجر).. السلوك والوزن واللون وماذا يأكل هذا النوع المنقط؟

بعد الحوادث المتكررة التي شهدتها شواطئ البحر الأحمر والمتوسط في مصر، بات التعرف على مواصفات الأسماك المفترسة أمرًا حتميًا، سمكة قرش النمر أو التايجر، السلوك، الوزن، اللون وماذا يأكل هذا النوع من الأنواع الموصوف بـ المنقط؟ جميعها أسئلة نطرح إجاباتها في هذا التقرير بعد هجوم أحدها على سائح أجنبي في الغردقة.

سلوك قرش النمر

ويتميز هذا النوع من القروش بوجود بقع داكنة أو خطوط على ظهره، بالإضافة إلى العديد من السمات التي يتمتع بها، فهو كائن ليلي يعيش وحيدًا، ولكن عندما يتناول فريسة كبيرة أو في أثناء التزواج يكون ذلك في مجموعات.

وتتناول أسماك القرش من نوع النمر الطعام أولاً ثم تتناولها صغارها بعد أن يدورون حولها إلى أن ينتهي الكبار من طعامهم ويشبعون، أما بالنسبة لسلوكه عند الصيد، فمن خلال المستقبلات الكهرومغناطيسية الموجودة بنهاية أنفه، يتم نقل الإشارات إلى الدماغ الذي يفسرها، ومن ثم يتسنى له اكتشاف درجة حرارة الماء وضغطه وأيضًا الأسماك، كما أنها تساعد على التعرف على موقعه بسهولة ليلاً.

لون قرش النمر

يتميز لون قرش النمر بأنه يغلب عليه اللون الرمادي الغامق أو البني المائل للرصاصي، بينما الجزء السفلي (البطن) تكون باللون الأبيض، ويحتوي ظهره على نقط أو خطوط داكنة، تتلاشى عندما تصل السمكة إلى سن البلوغ، كما أنه ممتلئ الجسم ورأسه قوي، فضلاً عن عيناه الكبيرتان، وفكه الواسع غير الحاد.

ويتمتع سمك قرش النمر بوجود أسنان كبيرة وفك قوي وصلب يستطيع من خلاله قطع اللحوم، بل والعظام أيضًا، بل أنه يمكنه أن يمزق أصداف السلاحف البحرية.

وزن قرش النمر

وفيما يتعلق بـ وزن قرش النمر فهو يتراوح ما بين 385 و635 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه إلى 5.5 متر، وطوله ما بين 325 و425 سنتيمتر.

ماذا يأكل سمك القرش؟

وبهذه المواصفات هل تعرف ماذا يأكل سمك القرش؟ تتغذى صغار هذه الأسماك على الأسماك الصغيرة، الفقمات، الجيف، أسد البحر، السلاحف والقشريات، طيور البحر، أفاعي البحر، أسد البحر، وغيرها.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية