رئيس التحرير أحمد متولي
 هل أكل سمك القرش حلال ويجوز أكل لحم الكبير أو الصغير منه؟

هل أكل سمك القرش حلال ويجوز أكل لحم الكبير أو الصغير منه؟

بعد عدة وقائع شهدتها مصر، تمكن فيها المختصون من اصطياد واحدة من أكبر وأشرس الحيوانات البحرية، ولأن الكثير من خيرات البحر مباح تناولها شرعًا، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك، ومن هذا المنطلق هل أكل سمك القرش حلال؟ ويجوز أكل لحم الكبير أو الصغير منه عند السنة؟

هل أكل سمك القرش حلال؟

ويحرص الكثير من المسلمين على معرفة رأي الشرع في تناول الأطعمة سواء البرية أو البحرية لتنافي شبهة الطعام الحرام، وننقل لكم آراء الفقهاء حول هل أكل سمك القرش حلال؟ استنادًا إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على الفتوى.

واختلفت الآراء التي تجيب على تساؤل هل أكل سمك القرش حلال عند السنة أم حرام، إلى قولين أحدهما يرى أنها حرام والآخر يرى أنه جائز، كما هو موضح في التفصيل التالي:

  • الرأي الأول: حرام لأن القرش حيوان مفترس، ونهى النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أكل كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير. أخرجه مسلم وأصحاب السنن.

  • الرأي الثاني: جائز لعموم الأدلة على جواز أكل صيد البحر، مثل قوله تعالى في سورة المائدة: (أُحِلَّ لَكُمْ ‏صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ ‏الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) وقول النبي- عليه الصلاة والسلام-: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) أخرجه الإمام أحمد في المسند وابن ماجه والنسائي في السنن.

هل أكل سمك القرش حلال عند الشيعة؟

وأما عن المتساءل هل يجوز أكل سمك القرش عند الشيعة؟ فقد نشرت المواقع الشيعية أن تناوله عند هذا المذهب حرام وكذلك أي جزء منه وأي طعام يحتوي على أي جزء منه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية