رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد أسماك قرش في مرسي مطروح؟ اعرف الحقيقة

هل يوجد أسماك قرش في مرسي مطروح؟ اعرف الحقيقة

 تعتبر محافظة مطروح من المحافظات الساحلية التي يقبل عليها العديد من أجل قضاء أيام الصيف، ويتساءل العديد من المهتمين بالمعلومات العامة هل يوجد أسماك قرش في مرسي مطروح أم لا.

وتقع مدينة مرسى مطروح في منطقة الساحل الشمالي شمال غرب مصر، وتطل المدينة على البحر الأبيض المتوسط، وتستقبل في فصل الصيف من كل المئات من المصطافين الراغبين في قضاء الإجازة الصيفية.

ويعتبر ظهور مختلف الأسماك في المياه المقابلة لمدينة مرسى مطروح، ظاهرة طبيعية عادية لكون البحر الأبيض المتوسط من البيئات المائية التي تعتبر وطناً للمئات من أنواع الأسماك والكائنات البحرية المختلفة.

ولا تعتبر مياه البحر المتوسط التي تطل عليها مدينة مرسى مطروف موطن لأسماك القرش، حيث لا تتواجد فيها أسماء القرش باستمرار، ولكن هذا لا ينفي استحالة ظهور هذا النوع من الأسماك في هذه المنطقة.

هل هناك قرش في مرسى مطروح؟

وبالرغم من أن مياه مدينة مرسى مطروح موطناً طبيعياً لأسماك القرش، ولكن يمكنها أن تظهر نتيجة لعدد من الظواهر الطبيعية، وذلك بالتزامن مع فترة هجرة الأسماك، حيث تقرر أسماك القرش الهجرة من مواطنها الطبيعية نتيجة للتغيرات المناخية وينتهي هذا الموسم في نهاية شهر فبراير.

وتظهر أسماك القرش في فترة الهجر في مياه مرسى مطروح ولكن على مسافات بعيدة عن السواحل التي يتواجد فيها المصطافين، ويمكن للصيادين رؤيتها في الأماكن العميقة، وذلك بحسب شهادات الصيادين والغواصين.

 وتعتبر أنواع أسماء القرش التي يمكن أن تظهر على مسافات بعيد في مياه مدينة مرسى مطروح، صغيرة الحجم ولا يتعدى حجمها عن مترين.

 كما يمكن أن تظهر أسماك القرش في مدينة مرسى مطروح خلال شهري مارس وإبريل، ويكون ذلك نتيجة لبدء موسم التزاوج، ويمكن أن يعثر عليها الصيادون في هذه الفترة.

هل ظهرت أسماك قرش في مرسى مطروح؟

شهد يوم الثلاثاء 13 مارس 218، قيام أحد الصيادين باصطياد سمكة قرش بوزن 70 كيلومتر في شاطئ الأبيض من نوع القرش الرمادي، كما عثر عدد من الصيادين في يوم 10 ديسمبر 2022، على عدد من أسماك القرش صغيرة الحكم من نوع كلب البحر.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية