كيف قتل محمد صلاح الجنود الإسرائيليين؟.. «الاحتلال» يعلن نتائج تحقيقاته في الواقعة

كيف قتل محمد صلاح الجنود الإسرائيليين؟.. «الاحتلال» يعلن نتائج تحقيقاته في الواقعة

روى جيش الكيان الصهيوني تفاصيل تنفيذ الجندي المصري محمد صلاح عملية إطلاق النار في 3 يونيو الجاري، والتي أودت بحياة 3 جنود إسرائيليين واستشهاده.

هكذا قتل محمد صلاح جنود جيش الكيان الصهيوني

وكان جيش الاحتلال يجري تحقيقات حول الواقعة منذ حدوثها حتى اليوم، إلى أن أصدر بيان، كشف خلاله أن الجندي المصري تسلّل من الحدود المصرية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال أحد الممرات الأمنية في السياج.

وأضاف البيان، أن المجند المصري بادر بإطلاق النار باتجاه قائد فصيلة تابعة لكتيبة تدعى «الفهد» وجندية أخرى تابعة للفصيلة ذاتها، مما أسفر عن مقتل الجنديين الاثنين.

وأضاف التحقيق أنه بعد ساعات من إطلاق النار الأول تم رصد الجندي فأقدم على إطلاق النار من مسافة طويلة باتجاه قوة عسكرية إسرائيلية، والتي ردت بإطلاق النار، مما أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي آخر ومقتل المجند المصري.

​​​​​​​

وكشف التحقيق أن الأسباب الرئيسية لوقوع الحادث هي الممر الأمني في السياج الذي تم إخفاؤه دون إغلاقه، بالإضافة إلى أخطاء في ممارسة مبدأ التأمين والحراسة في المنطقة الحدودية.

وقرر جيش الاحتلال إغلاق ممرات الطواري الأمنية بالسياج، وتقليص مدة دوام الجنود إلى أقل من 12 ساعة متتالية.

وقال البيان إنه تم إجراء تحقيق مشترك مع الجيش المصري شمل زيارة بعض مسؤولي الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة.

وقرر جيش الكيان الصهيوني توبيخ قائد الفرقة 80 نظرا لمسؤوليته وعدم مراقبة تطبيق الأنظمة، كما سيتم إعفاء قائد اللواء من منصبه ونقله إلى منصب آخر في الجيش نظرا لمسؤوليته الشاملة عن الحادث، بالإضافة إلى توبيخ قائد كتيبة الفهد ووقف ترقيته في الجيش مدة 5 سنوات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011