رئيس التحرير أحمد متولي
 العيد امتى وفاضل قد ايه بالهجري والميلادي في مصر

العيد امتى وفاضل قد ايه بالهجري والميلادي في مصر

أيام تفصلنا عن الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبدأ العديد من أبناء الأمة الإسلامية في التساؤل العيد امتى وفاضل قد ايه بالهجري والميلادي في مصر.

رؤية عيد الأضحى

ويعتمد المسلمون في تحديد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية بناء على حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر، حيث قال :«إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين».

ويتولى مهمة استطلاع هلال الشهر العربي ذي الحجة ورؤية عيد الأضحى لجان شرعية وعلمية متخصصة، تنتشر في مختلف محافظات الجمهورية، حيث تبدأ هذه اللجان في التطلع إلى حركة القمر للتعرف على شكله وحقيقة ظهور الهلال من عدمه.

استطلاع هلال ذي الحجة

ويرتبط  موعد عيد الأضحى المبارك بموعد رؤية هلال شهر ذي الحجة الشهر الثاني عشر في ترتيب السنة الهجرية، بينما يحل العيد الكبير في اليوم العاشر من الشهر المبارك ويتم تحري الهلال بنهاية شهر ذي القعدة حادي عشر الأشهر الهجرية.

وفور التأكد من ظهور هلال شهر ذي الحجة، يمكن حساب موعد العيد الكبير بعد انتهاء الأيام التسعة الأولى من الشهر، حيث يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة.   

فاضل قد ايه على العيد الكبير؟

 تشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة عقب وقوع الاقتراع، يوم الأحد الموافق 29 من شهر ذو القعدة من العام الهجري 1444 والموافق يوم 18 يونيو 2023 ميلادياً.

وبذلك فإن وقفة يوم عرفات أو وقفة عيد الأضحى 2023 ستكون يوم الثلاثاء الموافق يوم 27 يونيو 2023، بينما يكون موعد العيد موافق ليوم العاشر من ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى يوم 28 يونيو 2023.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية