رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة من ثاني يوم؟ اعرف الرأي الصحيح

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة من ثاني يوم؟ اعرف الرأي الصحيح

لا يوجد أيام لها فضل عظيم أكثر من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، مما يدفع الكثير للاجتهاد فيها بالعبادات المختلفة من صلاة وصيام وقراءة قرآن، ويتساءل البعض يجوز صيام العشر من ذي الحجة من ثاني يوم؟، ونوضح الإجابة على السؤال.

وجاء فضل الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة في القرآن الكريمة والأحاديث الواردة عن السنة النبوية الشريفة، فيقسم الله عز وجل بهذه الأيام في سورة الفجر، بقوله تعالى :«وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، صدق الله العظيم.  

كما تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل هذه الأيام، بقوله في حديث رواه الترمذي:«مَا مِنْ أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ..الْعَشْر الأُوَل من ذي الحجة..فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلَا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟..فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..وَلَا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

كما تحدث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم وقفة عرفات والذي يأتي تاسع أيام شهر ذي الحجة الأولى :«مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ»، رواه مسلم.

هل يمكن صوم العشر من ذي الحجة من اليوم الثاني؟

يعتبر الصيام من الأعمال المستحبة خلال الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وقد ورد عن النبي أنه كان يصوم في هذه الأيام، بحسبما ورد في سنن أبي داود عَنْ بَعْضِ، أَزْوَاجِ النَّبِيِّ قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ».

وعن فضل الصيام في يوم عرفة، قال رسول الله صلى الله وسلم في حديث رواه مسلم :«يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ، وَالسَّنَةَ الْقَابِلَةَ»،   

 وبالنسبة لمن لم يستطع صيام العشر من ذي الحجة من أول يوم، فيمكنه الصوم من ثاني الايام بشكل طبيعي وله أجر ما صامه من أيامه.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية