رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2023.. دليل الطالب للحصول على الدرجة النهائية

امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2023.. دليل الطالب للحصول على الدرجة النهائية

اختارت الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مادة الجغرافيا لتكون أولى مواد التخصص التي يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية بالصف الثالث الثانوي ضمن اختبارات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة الدور الأول 2022-2023.

وأدى طلاب الشعبة الأدبية خلال الأسبوعين الماضيين، امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، واختبار مادتي اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية.

ويخوض امتحان الجغرافيا للثانوية العامة حوالي 276 ألف طالب وطالبة، هم إجمالي المقيدين في الشعبة الأدبية بالصف الثالث الثانوي هذا العام.

ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير، كل ما يريد الطالب معرفته عن امتحان مادة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي 2023، بما في ذلك موعد الامتحان، والمواصفات الفنية لكراسة الأسئلة، والمراجعات، ونماذج استرشادية، وحل الاختبار السابق.

موعد امتحان الجغرافيا للصف الثالث الثانوي 2023

يعقد امتحان مادة الجغرافيا لطلاب شهادة الثانوية العامة يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2023، بحسب ما أعلنته الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويبدأ الامتحان في كل اللجان في التاسعة صباحا، وينتهي 12 قبل الظهر، حيث أن الزمن المخصص للإجابة 3 ساعات.

ووفقا للوائح المنظمة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، يسمح للطالب بالخروج من اللجنة بعد انقضاء نصف زمن الإجابة، وعليه يمكن للطلبة تسليم أوراق الإجابة بداية من الساعة 10:30.

مواصفات امتحان الجغرافيا ثانوية عامة 2023

أجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعض التعديلات على مواصفات اختبارات شهادة الثانوية العامة 2022-2023، شملت مادة الجغرافيا، حيث تم تقليل عدد الأسئلة وتعديل نوع البعض منها.

وفقا لمواصفات امتحانات الصف الثالث الثانوية الجديدة، أصبح مجموع أسئلة امتحان مادة الجغرافيا 46، منها 2 مقالي، و44 سؤال موضوعي على صورة الاختيار من متعدد.​​​​​​​

تقسيم درجات الجغرافيا للثانوية العامة 2023

تبلغ النهاية العظمى لامتحان مادة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي 60 درجة، منها 56 درجة لأسئلة الاختيار من متعدد، منها أسئلة بدرجة وأسئلة بدرجتين.

ويبلغ مجموع درجات الأسئلة المقالية 4 درجات، حيث لكل سؤال من اثنين درجتين.

مراجعات امتحان الجغرافيا للصف الثالث الثانوي

هناك مجموعة من الأسئلة الثابتة في امتحان الجغرافيا للثانوية العامة، مثل الخرائط والأسئلة على الدول التي تمت دراستها، وبقية الأسئلة تتوزع على أجزاء المقرر.

وقد نشر «شبابيك» على مدى العام الدراسي كاملا مذكرات ومراجعات على المقرر بالكامل وعلى أبواب المنهج منفصلة يمكن الاطلاع على محتواها تاليا:

نماذج امتحانات الجغرافيا للصف الثالث الثانوي

ويستعين طلاب الثانوية العامة بامتحانات الأعوام السابقة ونماذج الاختبارات الاسترشادية للتحضر للاختبار النهائي، حيث تكون بنفس مواصفات الورقة الامتحانية، وتركز على أهم نقاط المقرر:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011