رئيس التحرير أحمد متولي
 هل صيام يوم عرفة واجب؟ وما هو أجر الصيام فيه؟

هل صيام يوم عرفة واجب؟ وما هو أجر الصيام فيه؟

اعتاد الكثير من المسلمين صوم التسع الأوائل من ذي الحجة، ولكن هل صيام يوم عرفة واجب؟ وما هو أجر الصيام فيه؟ الذي يبتغيه الصائم؟

هل صيام يوم عرفة واجب؟

ويعد هذا اليوم من أفضل الأيام عند الله تعالى، وردًا على سؤال هل صيام يوم عرفة واجب؟ قال محمد بن علي الشوكاني، رحمه الله، أن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد، مكروه لمن كان بعرفات حاجًا، أي أنه ليس واجبًا ولكن يستحب فيه الصيام، أما من هم يقضون فريضة الحج فإن الصيام فيه مكروه.

وأوضح الشوكاني أن صيام يوم عرفة ربما يضعف الحاج عن الذكر والدعاء والقيام بأعمال الحج، وقيل أيضًا أن هذا اليوم هو يوم عيد لأهل الموقف لاجتماعهم فيه، ويستحب فيه وجميع أيام العشر الأوائل من ذي الحجة الإكثار من صلاة النفل، الصدقة، الصيام، الذكر وغيرها، لقول النبي- صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخاري.

​​​​​​​

أجر صيام يوم عرفة

وروى مسلم عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال:«صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» ونستشف من هذا الحديث أن أجر يوم عرفة عظيم عند الله، حيث يكفر ذنوب سنة قبله وأخرى بعده.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية