رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد خطبة عرفة بتوقيت مصر بالساعة والدقيقة

موعد خطبة عرفة بتوقيت مصر بالساعة والدقيقة

تعتبر خطبة الوقوف على جبل عرفات من أهم شعائر مناسك الحج، حيث يخطب الإمام في حجاج بيت الله وتنقل مختلف القنوات حول العالم لنص الخطبة، وهو ما يدفع الآلاف من المسلمين للبحث عن موعد خطبة عرفة بتوقيت مصر بالساعة والدقيقة.

ويشار إلى أن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، كانت حددت غرة شهر ذي الحجة يوافق يوم الاثنين 19 يونيو 2023 ميلاديًا، وبناء عليه يكون يوم وقفة عرفات موافقاً ليوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة هجرياً، والموافق يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 ميلادياً.

ومن جانبه أوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن خطبة عرفة سيتم بثها من مسجد نمرة بعشرين لغة عالمية هي «الفرنسية - والإنجليزية- و الفارسية- والأوردو- والهوسا- والروسي- والتركي- والبنجابي- والصيني- وملايو- والسواحلية- والإسبانية- والبرتغالية- والأمهرية- والألمانية- و السويدية- والإيطالية- المالايالامية- والبوسنة- والفلبينية»  

متى تقام خطبة يوم عرفة؟

يحين موعد خطبة عرفة في تمام الساعة الثانية عشرة صباح يوم الثلاثاء الموافق يوم 27 يونيو 2023، والموافق التاسع من شهر ذي الحجة 1444 هجرياً.

ويذكر أن فضل يوم عرفه في أكثر من موضع في القرآن الكريم جملة وصراحة، في تأكيد من الله سبحانه وتعالى على فضل هذا اليوم، حيث يقول عز وجل :«فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين »، صدق الله العظيم. 

كما لم تخلو السنة النبوية الشريفة عن التأكيد على فضل يوم عرفات، وذلك بحسبما ورد من أحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال : «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، وفي حديث أخر قال الرسول الكريم :«ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية