رئيس التحرير أحمد متولي
 هل اليوم يوم عرفة في التقويم الهجري؟

هل اليوم يوم عرفة في التقويم الهجري؟

يسارع أبناء الأمة الإسلامية في اغتنام فضل الايام المباركة التي يميزها الله سبحانه وتعالى عن بقية أيام العام، والتي يأتي في مقدمتها يوم الوقوف على جبل عرفات، لذا يتساءل العديد من المسلمين هل اليوم يوم عرفه في التقويم الهجري؟.

وورد فضل يوم عرفه في أكثر من موضع في القرآن الكريم جملة وصراحة، في تأكيد من الله سبحانه وتعالى على فضل هذا اليوم، حيث يقول عز وجل :«فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين »، صدق الله العظيم. 

كما لم تخلو السنة النبوية الشريفة عن التأكيد على فضل يوم عرفات، وذلك بحسبما ورد من أحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال : «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، وفي حديث أخر قال الرسول الكريم :«ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

هل يوم يوم عرفه اليوم؟

كشفت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، في قرارها رقم «170 / هـ»، بناء نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة،  أن غرة شهر ذي الحجة يوافق يوم الاثنين 19 يونيو 2023 ميلاديًا، بعد  رؤية هلال الشهر الجديد.

وبناء على ما أثبته رؤية هلال شهر ذي الحجة 1444، فيكون يوم وقفة عرفات موافقاً ليوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة هجرياً، والموافق ليوم 27 يونيو 2023 ميلادياً.

وعلى اعتبار أن اليوم هو الاثنين الموافق 26 يونيو 2023، فإن يوم عرفات ليس اليوم ولكنه يوافق يوم غداً الثلاثاء.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية