رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2023 بالميلادي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2023 بالميلادي

يعتبر يوم الوقوف على جبل عرفات من أكثر الأيام التي فضلها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم، وهو ما يدفع العديد من المسلمين في شتى بقاع الكرة الأرضية للتساؤل متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 2023 بالميلادي.

وأكد الله سبحانه وتعالى على فضل يوم عرفة في كتابه الحكيم في أكثر من موضع ضمنياً وصراحة، فيقول الله عز وجل في القرآن الكريم :«فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين »، صدق الله العظيم. 

كما أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فضل يوم عرفة، حيث قال في حديث صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة : «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، وفي حديث أخر قال الرسول الكريم :«ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

موعد بداية يوم عرفة ونهايته

حددت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، في قرارها رقم «170/هـ»، بناء نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وكذلك بناء على قرار المحكمة ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي.

وبناء على ما أثبته رؤية هلال شهر ذي الحجة 1444، فيكون يوم وقفة عرفات موافقاً ليوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة هجرياً، والموافق ليوم 27 يونيو 2023 ميلادياً.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية