رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ أين يقع؟ أهميته وشكله

ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ أين يقع؟ أهميته وشكله

على الرغم من مشقته، إلا أنه أحد شعائر الحج ويعتليه الحجاج لتأدية الفريضة، ومن حين لآخر يرغب الكثيرون حول العالم في التعرف أكثر على الإسلام ومعرفة ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ أين يقع؟ قصته، أهميته وشكله.

ومن خلال السطور التالية سوف تعرف أكثر عن ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المتعلقة به.

ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟

واختلفت آراء الفقهاء حول ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ فمنهم ومن بينهم القرطبي، من قال أن السبب في تسمية جبل عرفة بهذا الاسم هو أن الناس يتعارفون فيه.

والرأي الآخر في ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم؟ ذهب إلى أن سبب تسمية عرفة بالاسم هذا هو أن النبي جبريل- عليه السلام- كان قد طاف بإبراهيم ليريه المشاهد، ثم يقول له: أعرفت؟ أعرفت؟ فيرد إبراهيم- عليه السلام- عرفت.. عرفت.

وهناك رأي ثالث حول ما هو جبل عرفات ولماذا سمي بهذا الاسم، حيث قيل أن النبي آدم- عليه السلام- حينما نزل من الجنة إلى الأرض ومعه حواء، تقابلا في عرفات وتعارفا فيه.

وأما بخصوص الشق الأول من السؤال، وهو ما هو جبل عرفات، فهو الجبل الذي ألقى فيه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- خطبة الوداع، حيث يجتمع فيه الحجاج يوم 9 ذي الحجة من كل عام لأداء صلاة الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، ويتواجدون هناك حتى غروب الشمس.

أهمية جبل عرفات

وتبرز أهمية جبل عرفات في قوله صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة. رواه الترمذي والنسائي، وهو ما يدل على أن صعوده يعد أحد الأركان الهامة في الحج، بل وكأن الحج كله، فيجب على المسلم التأكد من موقفه حتى لا تضيع حجته.

أين يقع جبل عرفات؟

وعقب السؤال عن ما هو ولماذا سمي بهذا الاسم، يتردد سؤال آخر، وهو أين يقع جبل عرفات؟ وهو ما نوضحه لكم، حيث يوجد عرفة في المملكة العربية السعودية على مسافة 21 كيلو متر تقريبًا من مكة المكرمة، وتبلغ مساحته الإجمالية 10.04 كم مربع.

شكل جبل عرفات

ويمكنكم مشاهدة الصور التالية التي تبرز شكل جبل عرفات:

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية