رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ سبب التسمية وفضله

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ سبب التسمية وفضله

باعتباره واحدًا من الأيام المرتبطة بموسم الحج وعيد الأضحى المبارك، يتردد السؤال عن ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ كثيرًا فيما بين المسلمين وغيرهم ممن يسعون إلى التعرف على الدين الإسلامي بشكل متعمق.

ونوضح لكم نقلاً عن كبار علماء الدين الإسلامي ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم، هل يصام؟ وماذا نقول فيه؟

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟

وللمتساءلين عن ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ فإنه أحد أفضل الأيام عند الله تعالى، حيث يقع في العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة التي أقسم بها المولى- عز وجل- في سوؤة الفجر في قوله تعالى: "والفجر وليالٍ عشر".

وفضل يوم التروية عند الله تعالى على المسلم يكمن في كون العمل فيه أفضل من غيره من الأيام، وقيل ولا حتى الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ.

ما هو يوم التروية؟

وفي الإجابة على التساؤلات المطروحة: ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ فهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يذهب فيه حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى للمبيت فيه.

يوم التروية سبب التسمية

وأما الإجابة على المقطع الثاني من سؤال: ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ فذلك يعود إلى أن الحجاج كانوا يتروون فيه من الماء ويعدونه ليوم عرفة، أي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وذلك في قول ابن قدامة في المغني.

وقيل أيضًا عن يوم التروية سبب التسمية هو رؤية إبراهيم- عليه السلام- في تلك الليلة في المنام أنه ذبح ابنه إسماعيل، عليه السلام، فأخذ يروي في نفسه أهذا حلم أم من الله؟ ولذلك سمي بيوم التروية، وهو أيضًا قول عثمان بن علي الزيلعي في تبيين الحقائق.

ومن هنا نكون قد نقلنا لكم ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟ والآراء التي ذكرت فيه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية