رئيس التحرير أحمد متولي
 وقت الدعاء في يوم عرفة والاستجابة لغير الحاج وللحاج

وقت الدعاء في يوم عرفة والاستجابة لغير الحاج وللحاج

يتساءل المسلمون عن وقت الدعاء في يوم عرفة وموعده لغير الحاج من كبار علماء المسلمين الذين يثقون فيهم، حيث يعد هذا اليوم من أفضل الأيام عند الله ويحرص الكثيرون على اغتنام الفرصة فيه.

وقت الدعاء في يوم عرفة

وعن وقت الدعاء في يوم عرفة قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، عن الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي محمد قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

وتعد أفضل أوقت استجابة الدعاء يوم عرفة لغير الحاج هي:

  • عند دبر الصلوات المكتوبة لحديث النبي: «قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات» رواه الترمذي.

  • في جوف الليل.

  • بين الآذان والإقامة لحديث الرسول: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود.

وقت الدعاء في يوم عرفة للحاج بن باز

أما عن وقت الدعاء يوم عرفة للحاج بن باز قال الشيخ العلامة أنه يبدأ من بعد الزوال والانتهاء من صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بآذان واحد وإقامتين، ثم يتوجه الحاج إلى موقفه بجبل عرفة، ويجتهد في الدعاء، الذكر والتلبية، ويشرع له رفع اليدين والبدء بحمد الله والصلاة على النبي ﷺ إلى أن مغيب الشمس.

وتعد هذه الأوقات من أفضل أوقات الدعاء ليس فقط يوم عرفة ولكن في جميع الأيام بشكل عام، ولكن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة حيث ينزل الله إلى السماء الدنيا، فعن جابر- رضي الله عنه- قال: «ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبرًا ضاجِّين، جائوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار من يوم عرفة».

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية