رئيس التحرير أحمد متولي
 دراسة الثانوية العامة سنتين بدلا من ثلاث.. وزارة التعليم تعلن ملامح النظام الجديد

دراسة الثانوية العامة سنتين بدلا من ثلاث.. وزارة التعليم تعلن ملامح النظام الجديد

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شادي زلطة، بعض التفاصيل عن النظام الجديد المقترح تطبيقه على مرحلة الثانوية العامة، ضمن خطة الوزارة لتطوير التعليم في كافة المراحل.

وكانت وزارة التربية والتعليم بدأت تطبيق نظام «تعليم 2.0» بداية من الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية، ومن المقرر أن يصل التطوير التدريجي للصف السادس الابتدائي في العام الدراسي 2023-2024.

ويقوم النظام الجديد على التحول بالتعليم من الحفظ والتلقين إلى مرحلة التعلم المستمر واستخلاص نواتج التعلم، ويصاحبها تغيير المناهج.

كيف سيكون نظام الثانوية العامة الجديد؟

قال شادي زلطة، في مداخلة مع برنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، الذي تقدمه عزة مصطفى: «الوزارة تناقش حاليا النظام الجديد للثانوية العامة، وسيتم تطبيقه بعد الانتهاء على العمل من الإطار العام للمرحلة الإعدادية».

وأعلن زلطة: «الثانوية العامة لن تكون تكون بنظام الفرصة الواحدة، الذي يقوم على خوض اختبار واحد يحدد مصير الطالب، ولكن سيتم إجراء تقييمات مستمرة على مدار العام الدراسي».

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة: «سيتم استحداث نظام الإسراع التعليمي، ففي حال كان الطالب لديه القدرات الملائمة لإنهاء المرحلة الثانوية في سنتين بدلا من ثلاث سنوات سيتم السماح له بذلك».

وأوضح شادي زلطة أن النظام الجديد لن يتضمن «نظام التحسين» القديم، الذي كان يتمحور حول دخول الطالب الامتحانات أكثر من مرة، مع احتساب المجموع الأعلى له.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011