رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان الأحياء للثانوية العامة 2023.. هنا كل ما يحتاجه الطلاب

امتحان الأحياء للثانوية العامة 2023.. هنا كل ما يحتاجه الطلاب

يختتم طلاب الشعبة العلمية بالصف الثالث الثانوي امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022-2023 باختبار مادة الأحياء.

ويشهد اليوم الأخير من جدول اختبارات الثانوية العامة 2023 أداء كل شعبة دراسية لامتحان مادة خاصة بهم، وهي الأحياء بالنسبة للعلمي.

ويؤدي أكثر من 391 ألف طالب وطالبة امتحان مادة الجيولوجيا للثانوية العامة، وهذا العدد هو مجموع المقيدين بالشعبة العلمية.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير، دليلا كاملا للطلاب لأداء امتحان مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي 2023، بداية من موعد الامتحان، ووصولا لمواصفاته المتمثلة في عدد الأسئلة وتوزيع الدرجات، وانتهاء بالمراجعات وحل الامتحانات.

موعد امتحان الأحياء للثانوية العامة 2023

حددت الإدارة المركزية للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الخميس الموافق 9 يوليو 2023، موعدا لعقد لجان اختبار مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية لشهادة الثانوية العامة.

تبدأ لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية الساعة 9 صباحا، وتستمر إلى الساعة 12 قبل الظهر، حيث زمن الإجابة 3 ساعات.

وتنص اللوائح المنظمة لإجراء امتحانات الثانوية العامة على حق الطالب في الخروج من اللجنة بعد مرور منتصف الوقت، وعليه يسلم للطالب تسليم ورقة الإجابة بداية من الساعة 10:30.

مواصفات امتحان الأحياء للصف الثالث الثانوي 2023

شملت التعديلات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 مادة الأحياء، حيث أصبح عدد الأسئلة أقل مع إضافة أسئلة مقالية.

ويبلغ مجموع عدد أسئلة الأحياء للثانوية العامة 46 سؤالا، مقسمة إلى 44 سؤالا موضوعيا بنظام الاختيار من متعدد، وسؤالين مقاليين.

وبالنسبة لتوزيع الدرجات، هناك درجتين على كل سؤال مقالي، و56 درجة على الاختياري، حيث كل نقطة بدرجة، ليصبح الإجمالي 60 درجة.

مراجعات أحياء للثانوية العامة

يعتمد طلاب الصف الثالث الثانوية بالشعبة العلمية في الساعات السابقة لبداية اختبار مادة الأحياء على ملخصات للمقرر ومراجعات نهائية للتحضر له، نقدم أبرزها فيما يلي:

نماذج امتحانات أحياء ثانوية عامة

الطريقة الأمثل للتحضر لاختبار الأحياء تتمثل في حل نماذج اختبارات السنوات السابقة والاختبارات التجريبية التي تعدها وزارة التربية والتعليم، ويمكن الوصول إليها تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011