كيف تجتاز مقابلة العمل الشخصية بنجاح؟

المقابلة الشخصية أهم مراحل التقدم للعمل التي ينبني عليها قبولك أو رفضك للوظيفة، يتم خلالها عرض المسيرة الشخصية والمهنية وسماتك الخاصة أمام صاحب العمل أو مسؤول التوظيف. في التقرير التالي يقدم «شبابيك» بعض النصائح من مسؤولي موارد بشرية للمتقدمين في الوظائف.

«الأفضل أن تكتب كل ما يميزك من غير رغى كثير» بحسب آية رأفت، مسؤول موارد بشرية، وتقول إن «كل ما عدد ورق السي في كان أقل وكامل المحتويات بيكون أفضل».

interview-secrets-introverts

وتضيف رأفت: «أما بالنسبة للمقابلة فهي تعتمد على إمكانيات الشخص ومهاراته فيجب أن يثق بقدراته من أول طريقة اللبس والكلام والتحضير للمقابلة».

وتشير رأفت إلى أن طريقه الكلام والإجابة على الأسئلة يجب أن تكون مرتبة وبها طابع عفوي، بمعنى ان تكون أنت وتتكلم بطريقتك وليس إلقاء حديث حفظ. وعلى افتراض أنك لم تقبل في هذا المكان، فإنك على الأقل تترك أثرا جيدا.

وتابعت :«أعط إجابات واضحة ودقيقة، وذلك عن طريق ذكر أمثلة عما أنجزت في حال تحدثت عن خبراتك ومنجزاتك السابقة».

job-interview-disaster-ftr

كما يجب تجنب الكذب أو الادعاء أو التغالي في المهارات الشخصية، الصدق في كل الأحوال أفضل ولكن بحذر «مش كل حاجه بتتحكي يعنى طبيعتك إلي مطلوب تكون تتحدث بها مش نفس طبيعتك مع عيلتك أو أصدقائك».

هناك بعض الوظائف تحتاج إلى الابتكار ووظائف أخرى تحتاج إلى تنفيذ الخطة وطاعة الأوامر، فانتبه إلى توقع نوعية الأسئلة، وأغلق هاتفك المحمول خلال المقابلة وأشرب عصائر حتى تستعيد نشاطك وحيويتك قبل المقابلة.

محمد عبدالله، مدير قسم الموارد البشرية في شركة خدمة عملاء، ينصح المتقدمين للوظائف بالبحث عن معلومات حول الشركة التي تريد العمل بها قبل حصولك على مقابلة منذ متى بدأت وما طبيعة نشاطها حاليا.

ويشير إلى أنك قبل الذهاب لعمل المقابلة الشخصية، يجب أن تكون على علم كامل بالعنوان وموعد المقابلة، بالإضافة إلى الإلتزام بالزي المطلوب لعمل المقابلة الشخصية.

JobInterview1

ويقول عبدالله إنه يجب الاهتمام بالمظهر قبلها بيوم أو يومين لتكون على استعداد. حاول أيضا أن تجري بحثا موسعا حول أهم الأسئلة التي ربما تتعرض لها، من باب العلم بالشئ والإحتياط، والبعيدة فى نفس الوقت عن المبالغة. تجاهل كل مايقوم به ليشتت انتباهك وأكمل في إجاباتك على أسئلته.

ويشير إلى أن الاهتمام ينصب على المتقدم للوظيفة الذي يلبي احتياجات الشركة بالقدر الكافي، فينصح بأن تحدد مسبقا اهتماماتك والأعمال التي تستمتع بالقيام بها.

Untitled-1-620x264

وأخيراً ولا تخجل في طرح بعض الأسئلة عن الوظيفة والشركة وغيرها حتى تساعدك في اتخاذ قرارك لاحقا.

 

ميكس ميديا